"كاكاو" يسعى لجمع 2.3 مليار دولار من طرح عام لأول بنك رقمي في كوريا الجنوبية

بنك كاكاو الرقمي في كوريا الجنوبية
بنك كاكاو الرقمي في كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط "كاكاو" البنك الرقمي الوحيد في كوريا الجنوبية، المدعوم من مجموعة "كاكاو" الكورية الجنوبية لجمع نحو 2.3 مليار دولار، عن طريق طرح عام أولي لأسهمه، لينضم بذلك إلى موجة الاكتتابات التي تشهدها الشركات الكورية.

يصدر البنك 65.45 مليون سهم إضافية، لبيعها بسعر يتراوح بين 33 – 39 ووناً، وفقاً لإفصاح يوم الاثنين. ليجمع بذلك البنك 2.55 تريليون وون، وتتخطى قيمته السوقية 16 مليار دولار، على أساس أعلى سعر في نطاق سعر البيع وإجمالي عدد الأسهم المصدّرة وقت الإدراج، ليحتل المرتبة الثالثة بين البنوك الكورية الجنوبية المدرجة من حيث القيمة السوقية، بعد كلاً من "كيه بي فاينانشال غروب" و"شينهان فاينانشال غروب".

يعد الاكتتاب هو الأحدث بين طروحات الشركات الكورية الجنوبية، التي كان آخرها إدراج شركة تجارة التجزئة عبر الإنترنت "كوبانغ" في بورصة نيويورك بالتزامن مع الإدراج المرتقب لشركة "كرافتون".

طرح شركات تابعة

لاتزال مجموعة "كاكاو" تضغط من أجل إدراج شركاتها التابعة بعد نجاحها في طرح أسهم "كاكاو للألعاب" في سبتمبر الماضي، بينما تخطط لطرح أسهم "كاكاو باي" للاكتتاب خلال العام الجاري، فيما تدرس كلاً من "كاكاو موبيليتي" و"كاكاو إنترتينمنت" إدراج أسهم الشركتين.

تأسس بنك "كاكاو" عام 2016، عقب منح الحكومة الكورية تراخيص لتقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لأول مرة في 2015. واستفاد البنك من شركته الأم "كاكاو توك" (Kakao Talk)، التي تعد أكبر مقدم لخدمة تطبيقات المراسلة عبر الهاتف المحمول في البلاد، حيث يصل عدد مستخدمي تطبيقها نحو 46 مليون مستخدم نشط من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 51 مليوناً.

أشار بنك "كاكاو" إلى اعتماد مستشاري الطرح في تقديرهم للقيمة السوقية للبنك على المقارنة مع شركة "روكيت كوز" (Rocket Cos Inc) الذراع التشغيلية لشركة "كويكين للقروض" (Quicken Loans)، التي تبلغ قيمتها نحو 40 مليار دولار، وكذلك شركات التمويل عبر الإنترنت، مثل كلاً من "تي سي إس غروب هولدنغ" و"نوردنيت". وتتداول الشركات الثلاثة بالإضافة إلى شركة "بيجسيغورو ديجيتال"(Pagseguro Digital Ltd). البرازيلية بمضاعف قيمة دفترية يتراوح بين 5 إلى 9 مرة.

توقيت الطرح

يسعى بنك "كاكاو" لطرح أسهمه للاكتتاب العام، في الوقت الذي تشتد فيه المنافسة بقطاع تقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. حيث تخطط شركة "فيفا ريبابليكا" لتدشين أعمال "توس بنك" مطلع شهر سبتمبر المقبل بعد حصولها على الرخصة الثالثة لتقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية، كما يسعى "كيه بنك" الذي بدأ في ضم عملاء جدد في مجال العملات المشفرة مؤخراً لجمع 1.2 تريليون وون من المساهمين، ومن بينهم "بين كابيتال" بهدف توسعة أعماله.

تبدأ عملية تلقي طلبات الاكتتاب الذي يديره كلاً من "كيه بي للأوراق المالية"، و"كريدي سويس"على مدار يومين، اعتباراً من 26 يوليو، على أن يتم إدراج السهم في 5 أغسطس.