"سنتامين" تعدِّل استراتيجيتها الاستثمارية بمنجم السكري للذهب في مصر

سبائك من الذهب
سبائك من الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "سنتامين Centamin" المدرجة في بورصة لندن على استراتيجية جديدة للاستثمار في مصر، ضمن مشروعها لاستخراج الذهب من منجم السُّكري.

وبموجب الخطة الجديدة التي أعلنتها الشركة اليوم، تنفق الشركة بمنجم السكري 595 مليون دولار، لزيادة طاقة إزالة الرواسب، فتكون سنتامين في وضعٍ يمكِّنها من إنتاج بين 450 و500 ألف أوقية (أونصة) من الذهب، بتكلفة إجمالية بين 800 و900 دولار للأوقية، من 2024 فصاعداً بحسب رويترز.

وأعلنت سنتامين أنَّها اتخذت خطوات استباقية لدمج عَقد التعدين في خطَّة التعدين متوسطة الأجل لمنجم السكري، وسوف يمكِّن هذا الحل الفعَّال من جهتي الوقت والتكلفة، الشركةَ من تسريع برنامج إزالة الشوائب، وتحسين المرونة التشغيليَّة في المنجم السطحي.

وكجزء من برنامج إزالة الشوائب في المنجم السطحي، تواصل سنتامين استخدام المعدَّات الحالية للمشغل المالك، التي لها القدرة على إنتاج 80 إلى 90 مليون طن سنوياً من إجمالي المواد المنقولة (الخام والنفايات)، وأجرت الشركة مناقصة مستقلَّة لتقييم التكاليف الإضافية لإزالة الرواسب.

وقال مارتن هورغان، المدير التنفيذي لشركة سنتامين : "في ظلِّ التركيز على تحسين المرونة التشغيلية لمنجم السكري، وجدنا أنَّ إرساء عَقد تعدينٍ لإزالة الرواسب من المنجم خلال السنوات القليلة المقبلة، سيكون أكثر كفاءة من جهتي الوقت والتكلفة، وبعد إجراء مناقصة شديدة التنافسية، تمَّ تحديد "كابيتال Capital" لتحقيق ما هو مطلوب".

وأضاف هورغان في بيان اليوم، أنَّ شركة "كابيتال Capital" بمثابة مقاول موثوق فيه، فلدى الشركة، ولديه فهمٌ قويٌّ لمنجم السكري والبيئة التشغيلية، بما في ذلك توظيف العمالة المحلية، وبرامج التدريب الحاليَّة المتماشية مع نهج سنتامين، لتعزيز مهارات القوى العاملة المحلِّيَّة.


تهيئة الأصول على أساس الإنتاج

وبحسب رويترز، قال مارتن هورغان، الرئيس التنفيذي لسنتامين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم:"تتسم توقعات الأعوام الثلاثة، بأنَّها مرحلة استثمارية. نتطلع فيها إلى إعادة تهيئة الأصول على أساس الإنتاج".

وأضاف أنَّ الشركة "غيَّرت فلسفتها" من تركيز "متصلِّب" على هدف 500 ألف أوقية، إلى التركيز على تدفُّقات السيولة.

وتابع "ما نتطلع له الآن، هو خلق هامش، وتدفقات سيولة... لأنَّ هذا سيحقِّق النموَّ، ويدفع التوزيعات، وليس تلك الأوقيات".

وقالت سنتامين، إنَّ تدفقات السيولة ستموِّل توزيعات بقيمة 104 ملايين دولار هذا العام، وبحدٍّ أدنى 105 ملايين دولار في العام المقبل.

وبعد إجراء مناقصة تنافسية، منحت الشركة "كابيتال دريلينج مصر Capital Drilling (Egypt) LLC"، الشركة التابعة لـ" (Capital Limited "(Capital" المدرجة في بورصة لندن "LSE"، عقدَ إزالة الرواسب مشروطاً، كما مدَّدت عقود الحفر القائمة في منجم السكري ("عقد حفر "كابيتال" المعدَّل Amended Capital Drilling Contract).

و"عقد رواسب كابيتال" مدَّتُه أربع سنوات اعتباراً من يناير 2021 لاستكمال أعمال إزالة الشوائب من مواد، يبلغ حجمها 120 مليون طن في منجم السكري، بما يتضمَّن توفير خدمات التحميل، والنقل، والخدمات الإضافية.

ووفقاً لبيان الشركة، فإنَّ عقد حفر كابيتال المعدَّل، تمَّ تمديده من نهاية مدَّته في 30 سبتمبر 2023 إلى 31 ديسمبر 2024، وتوسيعه بمقدار 9 حفَّارات تعمل بتقنية الانفجار، مما يرفع إجمالي عدد حفَّارات "كابيتال Capital" في منجم السكري إلى 24 حفَّار، وهو ما يتوافق مع بندٍ في عقد "كابيتال Capital".