كومة من الفحم تتحضر للتحميل في ميناء نيوكاسل. ولاية نيو ساوث ويلز. أستراليا المصدر: بلومبرغ

الصين تسمح بدخول شحنة فحم أسترالية لمينائها بالرغم من الحظر

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرَّر أن تسمح الصين بدخول شحنة من الفحم الأسترالي إلى البلاد ، وفقاً لشخص مطَّلع على الأمر، على الرغم من استمرار الحظر على مثل هذه الواردات مع تصاعد التوترات بين بكين وكانبيرا.

قال الشخص، إنَّ شحنة تبلغ 135 ألف طن من الفحم الحراري الأسترالي على متن السفينة "ألفا إيرا" ، التي كانت تنتظر منذ أواخر مايو لتفريغها في ميناء "فانجتشنجانج" بجنوب الصين، يُتوقع أن تنهي إجراءات التخليص الجمركي، وتتجه إلى مستخدم محلي. وطلب عدم الكشف عن هويته لسرية المعلومات. كما أضاف أنَّهلم يعرف سبب توقُّع مرور الشحنة بإجراءات التخليص الجمركي.

وقال شخص آخر مطَّلع على الحظر المفروض على الفحم الأسترالي، إنَّه بالرغم من عدم حظر شحنة "ألفا إيرا"؛ فإنَّ الأمر الذي يحظر مثل هذه الشحنات لم يتغير. وأضاف الشخص المطَّلع على شحنة "ألفا إيرا" أنَّ الجمارك لم تشرح سبب قيامها بفحص الشحنة كإجراء جمركي.

في حين لا يزال من غير الواضح السبب وراء إجراء استثناءٍ لشحنة السفينة "ألفا إيرا"، فقد وصلت الشحنة إلى ميناء "فانجتشنجانج" أواخر شهر مايو بالفعل. وكان ذلك قبل حوالي خمسة أشهر من قيام المسؤولين الصينيين بإصدار أوامر شفهية للتجار بالتوقف عن شراء الفحم الأسترالي.

وأكملت السفينتان "دونج-أيه إوس" و "دونج- أيه أستري"، مؤخراً تفريغ الفحم الأسترالي في ميناء "جينغتانغ"، في حين أنَّ السفينة الثالثة "دونج-أيه أوكنوس" لا تزال قيد التفريغ، وفقاً لشركة تحليل البيانات "كبلر"، وليس من الواضح ما إذا كان سيتمُّ أيضاً معالجة هذه الشحنات عبر إجراءات التخليص الجمركي.

كانت هذه السفن جزءاً من أسطولٍ، يضمُّ أكثر من 50 سفينة، وكانت تنتظر شهراً على الأقل لتفريغ الفحم من أستراليا، وفقاً لتحليل منفصل لبيانات الشحن أجرته "بلومبرغ" و"كبلر" الشهر الماضي.

كما كانت إمدادات الفحم الصينية محدودة في الأسابيع الأخيرة وسط فحوصات السلامة في المناجم المحلية، وتفشي فيروس كوفيد19 الذي أدَّى إلى تباطؤ شحنات الشاحنات من منغوليا.

القائمة السوداء للسلع

قالت "مونيكا تشو" ، محلِّلة الشحن السائب الجاف في شركة "كبلر ": "ستحدد سرعة الزيادات في أسعار الفحم المحلي في الصين إلى حد ما، عندما يمكننا توقع تفريغ المزيد من شحنات الفحم الأسترالي".

وانخفض الفحم الحراري لعقود تسليم شهر يناير من أعلى مستوى قياسي يوم الخميس، فقد تراجع بنسبة 3.6% في بورصة "تشنجتشو" للسلع، كما انخفض فحم الكوك من أعلى مستوى في أربع سنوات، إذ هبط بنسبة 1.8% في بورصة "داليان" للسلع.

ورفض المتحدثون باسم مجموعة ميناء "تانجشان"، التي تشغل محطة "جينجتانغ"، ومجموعة "بيبو جولف بورت"، التي تدير منشأة "فانجتشينجانج"، التعليق. ولم ترد الجمارك الصينية على الفور على رسالة عن طريق ال"فاكس" تطلب التعليق.

وأدرجت الصين مجموعة واسعة من السلع، والمواد الغذائية الأسترالية في القائمة السوداء، مما أفسد العلاقات بين الشريكين التجاريين، التي تدهورت منذ أن جرى منع شركة" هواوي تكنولوجيس" من بناء شبكة الجيل الخامس لاتصالات الإنترنت في أستراليا في عام 2018.

وتلقَّت محطات الطاقة ومصانع الصلب الصينية طلباً بالتوقُّف عن استخدام الفحم الأسترالي، وصدرت تعليمات للموانئ بعدم تفريغ الوقود، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز" في شهر أكتوبر الماضي.

وقال دانييل كانج كبير المحلِّلين في "بلومبيرغ إنتليجنس" في رسالة يوم الخميس: "قد تصل التوترات التجارية بين الصين وأستراليا إلى ذروتها قريباً، ونعتقد أنَّها أدت لرفع أسعار السلع العالمية الرئيسية للمستهلكين الصينيين".


معركة الفحم تتصاعد بين أستراليا والصين

فحم أسترالي بنصف مليار دولار عالق قبالة سواحل الصين..لماذا؟