تنحي المدير المالي لـ"أرامكو"

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة "أرامكو" السعودية إلى تعيين زياد المرشد في منصب المدير المالي، ليحل محل خالد الدباغ، الذي ساعد في قيادة عملاق النفط من خلال طرحها العام الأوّلي لعام 2019، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

الدباغ، البالغ من العمر 59 عاماً، بدوره سينضم إلى مجلس إدارة "أرامكو"، كما سيحتفظ برئاسة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التابعة لـ"أرامكو" للكيماويات، وذلك بحسب المصادر التي أكدت أن المرشد، نائب رئيس "أرامكو" للوقود وزيوت التشحيم حاليّاً ونائب الرئيس للعمليات الدولية سابقاً، سيشغل في البداية منصب المدير المالي بالإنابة.

ومن المنتظر أن تعلن "أرامكو" عن الخطوة هذا الأسبوع ، فيما امتنعت "أرامكو" عن التعليق على هذا الأمر، مضيفة في الوقت ذاته أنه سيُعلَن عن أي تغييرات في الإدارة العليا "في الوقت المناسب". ولم تستجب "سابك" على الفور للتعليق.

كان الاكتتاب العام وإصدار "أرامكو" لأول مرة سندات دولية قبل فترة وجيزة جزءاً رئيسيّاً من خطط المملكة لفتح الاقتصاد أمام المستثمرين الأجانب.

كان الدباغ، نائب الرئيس الأول للشؤون المالية والاستراتيجية والتطوير منذ عام 2018، في مقدمة الحملة الترويجية للإدراج في البورصة السعودية "تداول"، في اكتتابٍ عامٍّ أوّلي بلغت قيمته 29 مليار دولار، جعلته الأكبر على الإطلاق، على الرغم من أن الشركة لم تتمكن من الوصول إلى تقييم تريليونَي دولار، الذي كان يأمله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية.

المرشد انضم لأول مرة إلى "أرامكو" عام 1991، وأشرف سابقاً على عمليات الاستحواذ للشركة، ومقرها الظهران في شرق المملكة العربية السعودية، وهو مهندس كيميائي بالخبرة وعضو في مجلس إدارة "سابك".

كانت آخر مرة عدلت فيها "أرامكو" تشكيل إدارتها العليا في أغسطس، عندما أنشأت وحدة تطوير الشركات، بقيادة نائب الرئيس الأول عبد العزيز القدمي، للتركيز على "تحسين المحفظة".

ومنذ ذلك الحين جمعت الشركة 12.4 مليار دولار من بيع حصة في وحدة خطوط أنابيب النفط التابعة لها. وقال أشخاص مطّلعون لـ"بلومبرغ نيوز" إنها تخطط لبيع جزء من أعمال خطوط أنابيب الغاز الخاصة بها بعد ذلك.