المساحات المكتبيّة المعروضة للإيجار في مانهاتن عند أعلى مستوياتها في 30 سنة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على الرغم من عودة العمال والموظفين الى مكاتبهم، واصل المعروض من المساحات المكتبيّة المتاحة في مانهاتن تسجيل أرقام قياسية.

كشفت بيانات صادرة عن "سافيلز" إلى أن معدّل توافر المساحات المكتبيّة بلغ 18% في الربع الثاني، وهو أعلى معدل منذ ثلاثة عقود. وعلى الرغم من ارتفاع نشاط التأجير في هذه الفترة، إلا أنه لا يزال هناك ما يزيد عن 86 مليون قدم مربع (8 ملايين متر مربع) في صورة مساحات متاحة للتأجير، بالتالي سيكون التعافي بطيئاً.

كما قالت شركة الوساطة في تقرير صادر يوم الخميس: "مع استمرار نمو المعروض، بالإضافة إلى اقتراب معدّل توافر المساحات المكتبيّة من 20%، فمن غير المرجّح أن تشهد السوق إعادة توازن بين العرض والطلب حتى أواخر عام 2022 أو ما بعد ذلك".

معطيات السوق

في الوقت نفسه، أضاف ملاك العقارات 7 ملايين قدم مربع إلى السوق في الربع الأول، وفقاً لـ"سافيلز"، وفي المقابل، انخفض للمرة الأولى حجم المساحات المدرجة من قبل المستأجرين لعمليات التأجير من الباطن، منذ انتشار الوباء في شهر مارس الماضي، في ظل سحب عشرات الشركات لمكاتبها من السوق، لاستخدامها لأغراضها الخاصة".

إلى ذلك، تزايد حثّ أصحاب العمل في نيويورك للموظفين على العودة إلى المكاتب، تزامناً مع تخفيف المدينة للقيود التي تم فرضها بسبب تفشّي الوباء. وأظهرت بيانات "كاسل سيستمز"(Kastle Systems) أن نسبة الموظفين في منطقة المترو الذين عادوا إلى مكاتبهم بلغت 21% كما في 23 يونيو.

كما تبحث المزيد من الشركات عن مساحات أيضاً، فتم تأجير إجمالي 4.9 مليون قدم مربع في الربع الثاني، وهو الأعلى منذ بداية الوباء، وفقاً لـ"سافيلز"، إلا أنه يقل عن المتوسط ​​الربع سنوي لمدة خمس سنوات، البالغ 8.5 مليون قدم مربع.

بدورها، انخفضت أسعار الإيجارات المقدّمة من قبل ملّاك العقارات إلى المستأجرين المحتملين إلى 75.60 دولاراً للقدم المربع، أي بنسبة 8.8% عن العام السابق. في حين ارتفعت قيمة الامتيازات، مثل الإيجار المجاني وبدلات التحسين للمستأجرين، بنسبة 17% عن بداية عام 2020، وذلك في عقود الإيجار طويلة الأجل للمباني من الفئة (أ).