"ألستوم" تستنزف الأموال بسبب صفقة الاستحواذ على "بومباردييه" المتعثرة

قطارات سكك حديدية تحمل شعار شركة "بومباردييه" الكندية
قطارات سكك حديدية تحمل شعار شركة "بومباردييه" الكندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع هنري بوبار لافارج، الرئيس التنفيذي لشركة "ألستوم" (Alstom SA) الفرنسية، شهوراً مكلفة ومؤلمة، حيث يعمل صانع معدات السكك الحديدية على تغيير العمليات المتعثرة للشركة الكندية المنافسة التي استحوذت عليها "ألستوم".

من المقرر أن تقدم "ألستوم" اليوم الثلاثاء مساراً مفصلاً لتحسين الربحية للمجموعة المدمجة بعد إبرام صفقة شركة "بومباردييه" (Bombardier) في يناير.

وتتوقع "ألستوم" حدوث استنزاف نقدي في النصف الأول من هذا العام، والعودة إلى مستويات هامش ما قبل الاستحواذ فقط في السنة المالية 2024-2025، وفقاً لبيان الشركة.

وخلال مقابلة أجريت معه قال "بوبار لافارج"، إنه لن يكون هناك المزيد من الأعباء الموروثة من عملية الاستحواذ في المستقبل.

وأضاف أن البنود الخاصة بالعقود الإشكالية المتعلقة بـ"بومباردييه" جرى تحديدها عند 1.08 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، والتي سبق الإعلان عنها بالفعل، مضيفاً أن "العنصر الأساسي هو تجاوز الأعباء المتعلقة بـ (بومباردييه)".

طلبات ضخمة

يذكر أن "ألستوم" فازت بطلبات ضخمة لقطارات كبيرة في الأشهر الأخيرة، مستفيدة من موجة الاستثمار في النقل الخالي من الكربون، لكن دمج أعمال "بومباردييه" كان عملية صعبة.

ووفقاً للبيان، تتوقع "ألستوم" تدفقاً نقدياً سلبياً في النصف الأول من هذه السنة المالية بين 1.6 مليار يورو و1.9 مليار يورو. سيؤدي هذا إلى تدفق نقدي حر سلبي "كبير" للعام بأكمله.

أشار "بوبار لافارج" إلى أن هذا يرجع إلى زيادة الإنفاق لتعويض التأخير في التسليم، وسوء الإدارة المتعلقة بطلبات "بومباردييه" السابقة، التي طلبتها بلدان مثل المملكة المتحدة وسويسرا، وستطلب من "ألستوم" زيادة شحنات القطارات 35%.

أما في الجانب الأكثر إشراقاً، فإن "ألستوم" تتطلع إلى الإنفاق الإضافي في الولايات المتحدة على البنية التحتية تحت إدارة "بايدن" باعتباره يحمل "إمكانات صعودية"، على حد قول "بوبار لافارج".

في أوروبا، ستكون أكبر الأسواق ألمانيا إلى جانب إيطاليا وإسبانيا والبرتغال - الدول الجنوبية التي من المقرر أن تنفق في إطار حزمة التحفيز في المنطقة.

النقاط الرئيسية

- ترى "ألستوم" تدفقات نقدية حرة سلبية كبيرة في هذه السنة المالية بما يتراوح بين 1.6 مليار يورو و1.9 مليار يورو في النصف الأول.

- تسوية العقود الخاصة بشركة "بومباردييه" في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

- هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب المعدل ليصل إلى ما بين 8% و10% من 2024-2025 وما بعده مقابل 5% شكلية.

- التدفق النقدي الحر الإيجابي السنوي نحو هدف متوسط المدى.

- بلغ حجم الطلبات المتأخرة 74.5 مليار يورو.

- الهدف المتمثل في زيادة حصتها في السوق العالمية بنسبة 5% لتصل إلى 36%، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي.