روسيا والكويت تتدخلان لإنقاذ اتفاق "أوبك+"

ممثلو الوفود الرسمية لأعضاء "أوبك+" خلال اجتماع سابق
ممثلو الوفود الرسمية لأعضاء "أوبك+" خلال اجتماع سابق المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد مصدر روسي مطلع على سير المباحثات داخل تحالف "أوبك+" لـ"الشرق" اليوم أن روسيا تجري مباحثات مع كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق جديد في إطار "أوبك+".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت روسيا تقوم الآن بدور الوساطة بين البلدين، أجاب المصدر: "نعم، أوكد ذلك. هناك مباحثات". مُوضحاً أن هذه المباحثات تجري على مسارين، الأول بين روسيا والسعودية، والثاني بين روسيا ودولة الإمارات.

لكن المصدر لم يحدد موعداً لعقد اجتماع جديد لتحالف "أوبك+".

وكانت ثلاثة مصادر في "أوبك+" قالت لوكالة "رويترز" إن روسيا تقود مساعي لتسوية خلاف بين السعودية والإمارات من أجل المساعدة في إبرام اتفاق لزيادة إنتاج النفط في الأشهر المقبلة، بينما لم تحدد أوبك وحلفاؤها حتى الآن موعدا لاجتماعهم القادم.

أضافت المصادر أن موسكو، التي تحث على زيادة في الإنتاج، تعمل الآن خلف الكواليس لجلب كل من الرياض وأبوظبي إلى الطاولة لإيجاد مسار إلى اتفاق.

ولروسيا علاقات سياسية واقتصادية قوية مع كل من السعودية ودولة الإمارات.

قال أحد المصادر الثلاثة "لدينا وقت للتوصل لقرار، ويحدونا الأمل بأننا سنجتمع الأسبوع القادم وسيتم إبرام اتفاق".

كذلك قال المصدران الآخران إن الكويت، وهي بلد خليجي آخر عضو في منظمة أوبك، تعمل أيضا لتسوية الخلافات بين السعودية والإمارات.

فيما قال مصدران مختلفان في أوبك إنه لم يحدث تقدم في المفاوضات، ولم يتم اقتراح موعد جديد لاجتماع. قال أحدهما "لا يوجد تطور جديد في هذه المرحلة".