لقاح "جلاكسو" ضد كورونا يظهر استجابة مناعية قوية في التجارب المبكرة

شعار شركة جلاكسو سميثكلاين.
شعار شركة جلاكسو سميثكلاين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه مشروع للقاح "كوفيد-19" بدعم من شركة "جلاكسوسميثكلاين بي.إل.سي GlaxoSmithKline Plc" إلى تجارب متقدِّمة بعد إظهار استجابة مناعيَّة قوية في الدراسات المبكرة.

وقالت شركة "سيتشوان كلوفر للصناعات الدوائية الحيوية الصينية ichuan Clover Biopharmaceuticals Inc. of China " إنَّ لقاحها تسبَّب في تحييد الأجسام المضادة،وأثبت معدل أمان في دراسة أجريت على 150 من المتطوعين البالغين والمسنين.

ويستخدم اللقاح مواد مساعدة - عوامل تعزِّز الاستجابة – من " جلاكسو Glaxo و"دينافاكس تكنولوجيز كورب Dynavax Technologies Corp".

ومن المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة المتقدمة باستخدام مادة "جلاكسو Glaxo" المساعدة خلال الشهر الجاري، في حين ستبدأ الدراسات التي تستخدم نظام "دينافاكس Dynavax" في النصف الأول من عام 2021 ، وفقاً لبيان صادر يوم الجمعة.

واللقاح التجريبي هو من بين عشرات المشاريع في جميع أنحاء العالم التي لا تزال في اختبارات مبكرة، ولكنَّها متأخرة عن تلك التي أعلنتها شركة " فايزر إنك Pfizer Inc" و " مودرنا إنك Moderna Inc"، إذ تتقدمان بخططهما على أساسِ توقُّع أنَّ العالم سيحتاج إلى لقاحات متعددة للقضاء على وباء كورونا. وأظهر لقاح "كلوفر" ثباتاً طويل الأمد في درجة حرارة الثلاجة.

وقال ريتشارد هاتشيت، رئيس التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، في البيان، إنَّ ذلك سيسمح باستخدامه على نطاق واسع، بالإضافة إلى الدول النامية.

وأضاف هاتشيت أنَّ أحد الأهداف يتمثَّل في إتاحة مئات الملايين من جرعات اللقاح عالمياً من خلال مبادرة " كوفاكس Covax"، التي تهدف إلى نشر الجرعات بشكل عادل. كما ارتفعت أسهم جلاكسو 1.6% في التعاملات المبكرة ليوم الجمعة في بورصة لندن.