وزير بريطاني يحذر من تضاعف قوائم انتظار المستشفيات لـ13 مليون شخص بسبب "كورونا"

ركاب قطار أنفاق الخط المركزي في لندن، المملكة المتحدة
ركاب قطار أنفاق الخط المركزي في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّر وزير الصحة البريطاني الجديد من أنَّ قوائم انتظار المستشفيات البريطانية قد يتضاعف إلى 13 مليون شخص في الشهور المقبلة بسبب تأثير فيروس كورونا وعمليات الإغلاق.

وقال ساجد جافيد لصحيفة "صنداي تلغراف"، إنَّ بعض الأشخاص الذين احتاجوا للعلاج، بما في ذلك فحوصات السرطان، ومشاكل الصحة العقلية، لم يحضروا إلى المستشفيات خوفاً من الإصابة بالفيروس، أو بسبب السلوك "البريطاني التقليدي" المتعلِّق بعدم الرغبة في إثقال كاهل طاقم الرعاية الصحية.

أوضح الوزير أنَّه "واثق" من أنَّه سيتمُّ رفع جميع القيود البريطانية المتبقية المتعلِّقة بالفيروس كما هو مخطط في 19 يوليو، برغم مخاوف بعض العلماء بشأن ارتفاع معدلات الإصابة.

إلى ذلك، قال وزير اللقاحات نديم زواهي، إنَّه سيتمُّ وضع إرشادات للأشخاص والشركات بشأن الوباء يوم الإثنين، حتى تظلَّ الأمة "حذرة وحريصة"، حتى بعد خروجها من فترة تزيد عن العام من الأوامر الحكومية بشأن السلوكيات العامة.

وقال زواهي لشبكة "سكاي نيوز"، إنَّ هذا سيتضمَّن توجيهات تتعلَّق بـ "ارتداء الأقنعة في الداخل، وفي الأماكن المغلقة".

بدورها، قالت كيت غرين، وزيرة تعليم الظل في حزب العمال، إنَّ الخطوات الطوعيَّة تخاطر بخلق حالة من "الارتباك"، مشيرةً إلى أنَّه يجب جعل ارتداء الأقنعة إلزامياً في وسائل النقل العام.

في الوقت نفسه، نفى زهاوي تقريراً في صحيفة "صنداي تايمز" بشأن تقليص الفجوة بين تلقّي جرعات اللقاح إلى النصف، أي إلى أربعة أسابيع، لأجل تسريع البرنامج في ظلِّ انتشار متحوِّر "دلتا"، وارتفاع عدد الحالات، قائلاً إنَّ فترة الأسابيع الثمانية هي الفترة المثلى؛ لأنَّها توفِّر "تحصيناً إضافياً."

وفي شهر مايو، وصل عدد المرضى الذين ينتظرون علاج نظام الصحة الوطني البريطاني، "إن إتش إس"، إلى رقم قياسي بلغ 5.3 مليون من بين التعداد السكَّاني البالغ حوالي 56 مليوناً، وأعرب جافيد عن "صدمته" لإمكانية وصوله إلى 13 مليوناً في وقت قريب، بحسب ما أبلغه العلماء.

وقال في أوَّل مقابلة صحفية له منذ تعيينه وزيراً للصحة في شهر يونيو: "سيكون هذا الأمر أحد أولوياتي القصوى التي يتعيَّن عليَّ التعامل معها، لأنَّنا لا نستطيع الوصول إلى ذلك".