مبيعات "بيبسي" تبلغ أعلى مستوى لها في عقد مع إعادة افتتاح المطاعم

عبوات من المشروب الغازي من إنتاج شركة بيبسي كولا معروضة للبيع في أحد المتاجر
عبوات من المشروب الغازي من إنتاج شركة بيبسي كولا معروضة للبيع في أحد المتاجر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "بيبسي" عن أسرع نمو في المبيعات لديها منذ عقد على الأقل، ورفعت توقعاتها، مستفيدة من عودة المستهلكين العطشى إلى المطاعم والحانات والملاعب وغيرهم من الذين يتناولون أكياس رقائق البطاطس بنهم.

قالت الشركة يوم الثلاثاء في بيان إن إيرادات الربع الثاني ارتفعت بنسبة 13% على أساس إجمالي، باستثناء عمليات الاستحواذ وتغييرات العملة، لتصل إلى 19.2 مليار دولار. كانت توقعات المحللين تدور حول متوسط قدره 17.9 مليار دولار، وفقاً لتقديرات جمعتها بلومبرغ.

تُظهر النتائج إلى أي مدى تسير شركة "بيبسي" في طريق التعافي، مع عودة الشركات في أمريكا الشمالية إلى العمل ومغامرة ملايين المستهلكين بالخروج مرة أخرى.

قلب الوباء عادات الاستهلاك رأساً على عقب، حيث استفادت الأغذية المعبأة من زيادة وجيزة في الطلب، بينما تباطأ تناول الطعام خارج المنزل أثناء الإغلاق المؤقت.

وفي مقابلة معه، قال هيو جونستون المدير المالي في شركة "بيبسي": "في هذا الربع، بدأ الناس فجأة بالخروج من منازلهم. ورأينا النشاط التجاري يتضاعف في فترة زمنية قصيرة نسبياً في مجال خدمات الطعام".

"بيبسيكو" تتعهد بالوصول إلى "صفر انبعاثات" بحلول 2040

ارتفعت أسهم شركة "بيبسي" بنسبة 1.2% اعتباراً من الساعة 8:13 صباحاً في تداولات ما قبل السوق في نيويورك. وكانت قد ارتفعت بنسبة أقل من 1% هذا العام حتى إغلاق السوق يوم الاثنين، متخلفة عن مكاسب بنسبة 17% في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ولكنها بقيت متقدمة على شركة "كوكا كولا"، التي تراجعت أسهمها بشكل طفيف.

نمت أرباح "بيبسي" في هذا الربع إلى 1.72 دولاراً للسهم، باستثناء بعض العناصر، مقارنة بمتوسط 1.53 دولار لتقديرات المحللين. رفعت الشركة توقعاتها لنمو أرباح السهم الأساسية للعام بأكمله إلى 11% على أساس العملة الثابتة.

ارتفاع المبيعات

وفيما استمرت القيود الوبائية في التأثير على بعض الأسواق، ارتفعت المبيعات الفصلية في جميع المناطق الجغرافية الرئيسية التي تنشط فيها الشركة، بما في ذلك المكاسب في "فريتو لاي نورث أمريكا" و"بيبسي كو بيفريجز نورث أمريكا". انخفضت الإيرادات الإجمالية بنسبة 14% في شركة "كويكر فوودز نورث أمريكا" مع تناول المزيد من الناس لوجبة الإفطار خارج المنزل.

وقال جونستون إن الأداء لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل الوباء. وأضاف: "يخرج الناس أكثر، لكنهم لم يقتربوا بعد من نسب الخروج السابقة للوباء".

تشكل خدمة الطعام 20% من أعمال المشروبات و10% من الوجبات الخفيفة. وقالت الشركة إنها ستواصل جهود إعادة الهيكلة المستمرة حتى عام 2026 مع التركيز على تحسين التصنيع وسلسلة التوريد. سينتج عن البرنامج رسوم قبل خصم الضرائب تبلغ 3.15 مليار دولار، بزيادة عن التقديرات السابقة البالغة 2.5 مليار دولار. وكانت شركة "بيبسي" قد تكبدت بالفعل رسوماً قبل الضرائب بلغت 874 مليون دولار حتى 12 يونيو.