"أبل" و"غولدمان ساكس" تخططان لخدمة دفع لاحق تنافس "أفيرم"

شاشة تعرض إعلاناً لخدمة "أبل باي" على شاشة عملاقة على مدخل مقر دويتشه بنك في فرانكفورت بألمانيا. "أبل" توسع الخدمة لتشمل أقساطاً خارج متاجرها
شاشة تعرض إعلاناً لخدمة "أبل باي" على شاشة عملاقة على مدخل مقر دويتشه بنك في فرانكفورت بألمانيا. "أبل" توسع الخدمة لتشمل أقساطاً خارج متاجرها المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطور شركة "أبل" خدمة جديدة تتيح للمستهلكين تقسيط ثمن مشترياتهم عبر "أبل باي"، لتنافس عروض "اشتر الآن وادفع لاحقاً" التي تشتهر بها خدمات شركتي "أفيرم" (Affirm) و"باي بال".

تعتمد الخدمة العتيدة، المعروفة داخليا باسم "أبل باي للدفع الآجل" (Apple Pay Later)، على "غولدمان ساكس" كبنك يقدم القروض التي يستند إليها التقسيط، وفقا لأشخاص مطلعين على الموضوع طلبوا عدم ذكر أسمائهم فيما يتعلق ببحث منتج غير معلن. "غولدمان ساكس" هو شريك "أبل" في بطاقة ائتمان "أبل كارد" منذ 2019 ، لكن العرض الجديد لا يرتبط ب "أبل كارد" ولا يتطلب استخدام تلك البطاقة.

يمكن أن يساعد نظام "اشتري الآن وادفع لاحقا" في دفع تبني استخدام تطبيق "أبل باي" على نطاق واسع وإقناع المزيد من المستخدمين باستخدام هاتف "أيفون" للدفع بدلا من بطاقات الائتمان التقليدية. تتلقى شركة "أبل" نسبة مئوية من المعاملات التي تجري باستخدام تطبيق "أبل باي" ، مما يؤدي إلى زيادة إيرادات الشركة التي تزيد عن 50 مليار دولار سنويا في مجال الخدمات.

“أبل" تحذر من السماح بمتاجر تطبيقات خارجية تعّرض "أيفون" للمحتالين

جرى التخطيط للخدمة حاليا للعمل على النحو التالي: عندما يجري المستخدم عملية شراء عبر تطبيق "أبل باي" على جهاز " أبل" الخاص به، سيكون لديه خيار الدفع على أربع أقساط نصف شهرية بلا فوائد، أو على مدى عدة أشهر مع تقاضي فوائد، بحسب ما كشف أحد المصادر. تسمى الخطة ذات الأربع أقساط داخليا "أبل باي في 4" (Apple Pay in 4)، بينما تسمى خطط السداد الأطول "أقساط أبل باي الشهرية" (Apple Pay Monthly Installments).

خدمة لا حصرية

يستطيع مستخدمو خطة "أبل باي للدفع الآجل" اختيار أي بطاقة ائتمان لسداد مدفوعاتهم في الزمن المحدد. وفق الخطة، تكون الخدمة متاحة للمشتريات التي تجري في متاجر البيع بالتجزئة أو عبر الإنترنت. تقدم شركة "أبل" حالياً خيار الأقساط الشهرية عبر "أبل كارد" عند شراء منتجاتها، لكن هذه الخدمة ستوسع التقنية لتشمل أي معاملة عبر تطبيق " أبل باي".

لم يتسنَّ التعرف على سعر الفائدة التي تخطط شركة "أبل" لفرضها على الأقساط الشهرية. تفرض شركة "أفيرم" رسوما تصل إلى 30% كمعدل فائدة سنوية، في حين يتقاضى منافسون آخرون رسوما أقل. ستنافس خطط الأقساط الأربعة الخالية من الفوائد أنظمة مماثلة مثل تلك المقدمة من شركة "أفتر باي" (Afterpay) وشركة "كلارنا بنك" (Klarna Bank) وشركة "سيزل" (Sezzle) بالإضافة إلى خدمة "باي في 4" الشهيرة من شركة "باي بال".

هبطت أسهم "أفيرم" 10% يوم الثلاثاء على خلفية هذه الأخبار، بينما قلصت أسهم "باي بال" خسائرها لتغلق منخفضة بنسبة 0.6% فقط. تراجعت أسهم شركة "أفتر باي" بنسبة 9.6% في بورصة سيدني صباح الأربعاء.

سيتعين على المستخدمين الراغبين باستخدام خدمة "أبل باي للدفع الآجل" تقديم طلب لاعتمادهم عبر تطبيق "واليت" الخاص بـأجهزة "أيفون" ، ويتمكنون من خلاله أيضاً من إدارة دفعاتهم. سيحتاج المستخدمون إلى تقديم نسخة من بطاقة الهوية المحلية الخاصة بهم للتقدم للبرنامج. ستوفر شركة "أبل" للعملاء أيضا القدرة على الخروج من خطط الدفع عبر سداد المتبقي عليهم من مطلوبات.

رسوم أقل على العمليات

على الأقل، ستخصم بعض خطط برنامج "أبل باي للدفع الآجل" الرسوم المتأخرة ورسوم المعالجة، مما يكلف المستخدمين فقط الفائدة على الخطط طويلة الأجل. لن تتطلب الخدمة أيضا إجراء فحص ائتماني للمستخدم. في إطار منفصل، تختبر الشركة أيضا ميزة تتيح للمستخدمين فتح بطاقات ائتمان رقمية مؤقتة من برنامج "أبل باي للدفع الآجل" لإجراء عمليات شراء فردية.

قال المطلعون إن خدمة شركة "أبل" الجديدة لا تزال قيد التطوير ويمكن تغيير ميزاتها أو إلغاؤها. ورفض المتحدثون الرسميون باسم شركة "أبل" وشركة "غولدمان ساكس" التعليق.

في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح في وقت سابق يوم الثلاثاء، قال مدير "غولدمان ساكس" المالي ستيفن شير إنه يعتقد بوجود "مزيد من الفرص التي يمكن اغتنامها مع شركة أبل ". يهدف تحالف "غولدمان" مع شركات يعشقها المستهلكون كمثل شركة "أبل" إلى مساعدتها على إيجاد موطئ قدم في عالم الخدمات المصرفية للأفراد - وهو التوسع الذي سعت إليه في السنوات الأخيرة لزيادة نطاق وصولها إلى ما وراء عالم التمويلات الكبرى في وول ستريت.

أكبر متجر تجزئة في العالم يتجه لإطلاق شركة تكنولوجيا مالية

تُقبل خدمة الدفع المستندة إلى أجهزة "أيفون" من شركة "أبل" لدى 85% من جميع تجار التجزئة في الولايات المتحدة، وفقا للشركة. ستمثل الخدمة الجديدة واحدة من أكبر الإضافات للخدمة منذ إطلاقها في عام 2014، بعد ميزات أخرى مثل مدفوعات مباشرة بين مستخدمين. استحوذت شركة "أبل" العام الماضي على شركة طورت تقنية للسماح للهواتف بتلقي المدفوعات عن طريق النقر بهاتف أو بطاقة ائتمان أخرى على ظهر الجهاز، مضيفة ميزة محتملة أخرى إلى خارطة طريق مدفوعات "أبل".