بايدن يريد خفض تكاليف تخزين الكهرباء 90% خلال عقد

مزرعة لحصاد طاقة الشمس والريح لتوليد الكهرباء. التخزين يهدف لاستخدام الطاقة المتجددة عند احتجاب الشمس وسكون الريح
مزرعة لحصاد طاقة الشمس والريح لتوليد الكهرباء. التخزين يهدف لاستخدام الطاقة المتجددة عند احتجاب الشمس وسكون الريح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت إدارة بايدن الأربعاء هدفاً طموحاً لخفض تكلفة تخزين الطاقة بنسبة 90% في غضون عقد، وهو جهد يقول مسؤولون إنه ضروري لتحقيق أهداف الرئيس الأمريكي المناخية.

تسعى الخطة، التي تقودها وزارة الطاقة، إلى اختراقات بالغة الأهمية تمكيناً لاستخدام الطاقة المولدة من الشمس والرياح والمصادر المتجددة الأخرى في الأوقات التي تغيب فيها الشمس أو الريح.

قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم في بيان: "سنغذي الشبكة بمئات الغيغاوات من الطاقة النظيفة خلال السنوات القليلة المقبلة، ويتعين أن نكون قادرين على استخدام هذه الطاقة أينما وحينما كانت ثمة حاجة لها".

على وجه التحديد، تركز وزارة الطاقة على التكنولوجيا التي يمكنها تخزين الطاقة لأكثر من 10 ساعات في المرة الواحدة. لم تقدم الوزارة تقديرا لكلفة تحقيق الهدف، لكنها قالت إنها ستسعى للحصول على تمويل من الكونغرس لإجراء أبحاث.

حاليا، أكبر مصدر لتخزين الطاقة طويل الأمد هو نظام من الخزانات يسمى محطات الكهرومائية لتخزين الطاقة الكهربائية بالضخ. حيث تولد المياه، بعد ضخها إلى خزان مرتفع، الطاقة عبر مرورها على عنفات مسخرة قوة الجاذبية نزولاً باتجاه خزان منخفض. وقالت الوزارة إنها ستنظر في تقنيات كهروكيميائية وميكانيكية وحرارية وغيرها ضمن مسعاها.

سبق أن حدد الرئيس جو بايدن هدفا لإزالة الكربون من قطاع الكهرباء في البلاد بحلول 2035 وبقية الاقتصاد بحلول 2050.

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية عن هدف يتمثل في خفض تكلفة الكهرباء الشمسية بنسبة 60%، مما سيقلل التكلفة الحالية للطاقة الشمسية على نطاق المرافق من 4.6 سنت لكل كيلوواط / ساعة إلى 3 سنتات بحلول 2025 و2 سنت بداية 2030.

تكنولوجيا جديدة تُخفض تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية