انخفاض مفاجئ في إنتاج المصانع الأمريكية بسبب تراجع السيارات

تراجع إنتاج السيارات بنسبة 6.6% الشهر الماضي بسبب نقص الرقائق الإلكترونية وقيود الشحن
تراجع إنتاج السيارات بنسبة 6.6% الشهر الماضي بسبب نقص الرقائق الإلكترونية وقيود الشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض إنتاج المصانع الأمريكية بشكلٍ غير متوقع في يونيو على خلفية استمرار نقص الإمدادات، وخاصة لدى شركات صناعة السيارات وارتفاع تكاليف المواد الخام.

أظهرت بيانات "الاحتياطي الفيدرالي" الصادرة يوم الخميس تراجع إنتاجية المصانع 0.1%، وذلك بعد ارتفاع بنسبة 0.9% في مايو.

وقد ارتفع إجمالي الإنتاج الصناعي الذي يشمل التعدين والمرافق 0.4% في يونيو بعد ارتفاع 0.7% في إجمالي الإنتاج المعدل بشهر مايو.

تراجع إنتاج المصانع الأمريكية في يونيو
تراجع إنتاج المصانع الأمريكية في يونيو المصدر: بلومبرغ

تقييد الإنتاج

أشار متوسط تقديرات مسح بلومبرغ للاقتصاديين إلى ارتفاع إنتاج المصنع بنسبة 0.3% وزيادة بنسبة 0.6% في الإنتاج الصناعي الإجمالي.

تزامن زخم الإنفاق الاستهلاكي واستثمارات الشركات الذي يدعم زيادة طلبات المصانع مع تقييد الإنتاج بسبب ضعف إمدادات المواد الخام وتأخيرات الشحن ونقص العمالة المهرة.

تُظهر أحدث البيانات أن مؤشر "الاحتياطي الفيدرالي" لإنتاج المصانع لا يزال أقل من مستويات ما قبل الوباء على الرغم من التعافي القوي والسريع في الاقتصاد.

يواجه المصنعون أيضاً ارتفاع أسعار المواد الخام. حيث أعلنت وزارة العمل يوم الأربعاء عن تسجيل مؤشر أسعار المنتجين الأساسي الذي يستثني الغذاء والوقود في يونيو أكبر ارتفاع منذ عام 2010.

أظهرت بيانات المسح من منطقتين فيدراليتين في وقت سابق يوم الخميس الماضي مؤشرات متباينة. حيث ارتفع مؤشر "الاحتياطي الفيدرالي" للنشاط التجاري في نيويورك ليصل إلى مستوى قياسي، بينما أظهر "مؤشر الاحتياطي الفيدرالي للتصنيع" في فيلادلفيا نمواً معتدلاً.

شركات صناعة السيارات

تراجع إنتاج السيارات بنسبة 6.6% الشهر الماضي بعد زيادة 7.3% في شهر مايو. وتم تقييد إنتاج شركات صناعة السيارات الأمريكية بسبب النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية ما أدى إلى تراجع المخزون لدى الكثير من الوكلاء.

وباستثناء السيارات وقطع الغيار، ارتفع مؤشر التصنيع بنسبة 0.4% بعد ارتفاع بنسبة 0.5% في مايو

ذكر الاحتياطي الفيدرالي، أن إنتاج المصانع في الربع الثاني زاد بنسبة 3.7% على أساس سنوي رغم انخفاض إنتاج السيارات وقطع الغيار بنسبة 22.5%.

وتراجع مؤشر الطاقة التصنيعية المستغلة الذي يقيس معدل استخدام طاقة المصانع إلى 75.3% بينما ارتفع إجمالي الطاقة الصناعية إلى 75.4%.

رؤية أوسع

  • قفز إنتاج المرافق بنسبة 2.7% في يونيو وسط زيادة الطلب على أجهزة تكييف الهواء. كما زاد إنتاج التعدين 1.4%.
  • ارتفعت عمليات حفر آبار النفط والغاز بنسبة 1.9% بعد زيادة بنسبة 4.3%.
  • زاد إنتاج المصانع من المعادن الأولية ومعدات الطيران والكيماويات في يونيو.
  • انخفض إنتاج معدات الأعمال بنسبة 0.6%، بينما انخفض إنتاج مستلزمات البناء بنسبة 0.4%.