“إير بي آند بي" و"دوور داش" ترفعان نطاق سعر أسهمهما قبل أسبوع حافل بالاكتتابات العامة

الصفحة الرئيسية لموقع شركة "دوور داش" (DoorDash) على جهاز كمبيوتر محمول. تسعى "دوور داش" -أكبر شركة أميركية لتوصيل الأغذية- إلى جمع ما يصل إلى 2.8 مليار دولار في طرح عام أولي
الصفحة الرئيسية لموقع شركة "دوور داش" (DoorDash) على جهاز كمبيوتر محمول. تسعى "دوور داش" -أكبر شركة أميركية لتوصيل الأغذية- إلى جمع ما يصل إلى 2.8 مليار دولار في طرح عام أولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه ديسمبر لأن يكون الشهر الأكثر ازدحاماً على الإطلاق بالنسبة للاكتتابات العامة الأوَّلية في الولايات المتحدة الأميركية، مع استعداد شركتي "دوور داش" (DoorDash Inc) و"اير بي أند بي" (Airbnb Inc) البدء في التداول الذي طال انتظاره هذا الأسبوع.

وتهدف الشركتان الناشئتان إلى جمع 6.2 مليار دولار؛ مما سيرفع حجم الاكتتاب العام لهذا الشهر إلى أعلى مستوىً له على الإطلاق، متجاوزاً مبلغ 8.3 مليار دولار الذي تم جمعه لشهري ديسمبر 2001 وديسمبر 2003، بناء على البيانات التي جمعتها بلومبرغ؛ التي أظهرت أنّ الاكتتابات العامة في البورصات الأمريكية جمعت بالفعل 156 مليار دولار هذا العام أيضاً.

وحصل الإدراجان على دفعة إضافية مع توجُّه الشركتين إلى المرحلة الأخيرة من تسويق أسهمهما؛ إذ رفعت شركة "دوور داش" من نطاق سعر سهمها للاكتتاب يوم الجمعة؛ في حين تخطِّط شركة "اير بي آند بي" أن تحذو حذوها، بحسب ما أفاد أشخاص مطَّلعون يوم الأحد. ومن المتوقَّع أن تحقِّق كل شركة على حدة نحو 3.1 مليار دولار، مما يجعل طرحهما العام من أكبر خمس عمليات طرحٍ أوليٍّ عام في الولايات المتحدة الأميركية لعام 2020.

تقييمات قادمة بعشرات المليارات

ابتعدت الشركتان الخاصتان عن فوضى السوق خلال الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19، وظلَّتا تنتظران النتائج النهائية للانتخابات الأمريكية. واليوم تسارعان الخطى لطرح أسهمها للاكتتاب العام. ومن المتوقع أن تتبعهما ثلاث شركات بقوائم ضخمة، التي من الممكن أن تضيف مليارات الدولارات إلى حصيلة الاكتتاب العام.

ومن المقرَّر أيضاً أن تطرح شركة "أفيرم هولدينغز" (Affirm Holdings Inc) أسهمها للاكتتاب العام هذا الشهر، وهي شركة تتيح للمتسوِّقين عبر الإنترنت الدفع بالتقسيط مقابل مشترياتٍ، مثل الدراجات الرياضية من شركة "بيلوتون" (Peloton)، وألعاب الفيديو عبر الإنترنت من "روبلوكس كورب" (Roblox Corp)، وكذلك من شركة "كونتيكست لوجيك" (ContextLogic Inc)، وهي الشركة الأم لشركة "ويش" (Wish) التي تقدِّم خصومات على البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن تحصل كل واحدة من هذه الشركات على تقييم بعشرات المليارات من الدولارات في قائمتها.

وقالت كارين سنو، رئيسة قسم إدراجات الساحل الشرقي في"ناسداك": "ربما لم يكن من المعتقد في بداية الأمر، عندما تمَّ إطلاق هذه المجموعة من الشركات، بأنها ستكون مستفيدة، إلا أنها تمكَّنت من إظهار نتائج قوية للغاية، بالرغم من تفشي فيروس كورونا".

الشركةالمبلغ المأمول جمعه تقييم الاكتتاب العام الأولي الحالة
"دور داش" (DoorDash) 3.1 مليار دولار 35 مليار دولار كحد أعلى التسعير في 8 ديسمبر والتداول 9 ديسمبر
"إير بي أند بي" (Airbnb) 3.1 مليار دولار 42 مليار دولار كحد أعلى التسعير في 9 ديسمبر والتداول 10 ديسمبر
“سي 3. إيه آي" (C3.ai) 527 مليون دولارحوالي 3.29 مليار دولار التسعير في 8 ديسمبر والتداول 9 ديسمبر
“روبلوكس" (Roblox) لم يحدد بعد لم يحدد بعدتم تقديم الطلب
“أفيرم" (Affirm) لم يحدد بعد لم يحدد بعدتم تقديم الطلب
“ويش" (Wish) لم يحدد بعد لم يحدد بعدتم تقديم الطلب

تهدف شركة "اير بي آند بي" إلى جعل تقييمها يصل إلى 42 مليار دولار في طرحها العام الأولي؛ في حين يمكن أن تصل قيمة شركة "دوور داش" إلى نحو 35 مليار دولار، بناء على نطاقات أسعارهما المُحدَّثة. و يمثل هذا بالنسبة إلى شركة "دوور داش" أكثر من ضعف التقييم الخاص الذي بلغته في جولة جمعٍ للأموال في شهر يونيو، بعد أن استفادت من الطفرة في طلبات الطعام التي يتم توصيلها إلى المنازل، والتي غذَّتها الجائحة. وتم تقدير قيمة شركة "اير بي آند بي" في شهر أبريل بنحو 18 مليار دولار بعد زيادة ديون إضافية لدعم مواردها المالية. وكانت الشركة، التي تضرَّرت بشدة في البداية نتيجة قيود السفر العالمية، قد شهدت مؤخراً طفرةً في العملاء الباحثين عن إيجارات محلية طويلة الأجل.

ومن المتوقّع أيضاً أن يكون الاكتتاب العام لشركة "اير بي آند بي" مصدراً مربحاً للعديد من موظفيها. فقد عرضت الشركة تعويضاتٍ على شكل أسهم بقيمة مليارات الدولارات للموظفين، على غرار شركة "أوبر تيكنولوجيز"، وغيرها من الشركات الكبيرة المدعومة من المشاريع التي تمَّ طرحها للاكتتاب العام. ومن المتوقّع أن يجعل الاكتتاب العام بعض موظفيها القدامى مليونيرات على الورق.

الوقت والمال

في وقت سابق من هذا العام، سيطرت شركات البرمجيات المؤسساتية على اكتتابات التكنولوجيا العامة، ومنها شركة "سنوفليك" (Snowflake)، التي ارتفعت قيمتها إلى أكثر من 200% منذ إدراجها لتصل إلى 110 مليار دولار في السوق العام. إنَّ مجموعة الشركات التي ستصبح عامة خلال هذا الأسبوع، تقع كلها في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وهي تلبي احتياجات المستهلكين القابعين في منازلهم، الذين لديهم من الوقت والنقود الوفيرة.

وفي حال سارت الأمور على خير بالنسبة للإدارجات، فقد يشير هذا إلى أنَّ المستثمرين متفائلون بشأن الانتعاش الاقتصادي بعد أيام الجائحة السوداء.

ويقول نيل كيل، نائب رئيس مجلس إدارة أسواق رأس المال العالمية في "بنك أوف أميركا": "هناك الكثير من الدعم والاهتمام من المستثمرين المؤسَّسيين للشركات التي تأثرت بفيروس كوفيد-19 في ظلّ إيمانهم بأنهم سيتعافون قريباً". ويضيف: "

لا ينظر الجميع للوضع على أنهم الآن في شهر ديسمبر 2020، فجميعهم يفكرون فيما سيبدو عليه العالم بعد عام من الآن".

ومن المقرَّر أيضاً إدراج شركة برمجيات هذا الأسبوع؛ إذ من المتوقَّع أن تجمع شركة “سي 3. إيه آي" (C3.ai Inc)، التي أسَّسها توم سيبل، المدير التنفيذي السابق لشركة "أوراكل كورب"، ما يصل إلى 527 مليون دولار في الاكتتاب العام.

قياس الطلب

يعتمد المصرفيون طرقاً جديدة لتنفيذ مبيعات الأسهم الكبيرة هذه، وذلك بدمج التكنولوجيا التي هي قيد التطوير لسنواتٍ، وكانت مناسبة للاستخدام أثناء الجائحة، وذلك عندما لا يتمكَّن المشترون المحتملون من مقابلة المديرين التنفيذيين والمستشارين في الشركة شخصياً.

وطلبت شركات "إير بي أند بي"، و"دور داش"، و"روبلوكس" من المستثمرين المحتملين للاكتتاب العام الأولي، ملء طلبات اكتتابهم عبر بوابة إلكترونية، والإشارة إلى اهتمامهم بأيِّ أسعار مرغوبة، بحسب ما أفاد أشخاص مطَّلعون، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، لأنَّ المعلومات لا تزال خاصة.

وتهدف العملية الجديدة إلى مساعدة المصدِّرين ومستشاريهم على قياس الطلب، خاصة بالنسبة للشركات ذات النمو المرتفع التي تخضع لاختلافات كبيرة في التقييم بين المستثمرين، بحسب ما أفاد المطلعون. إلا أنَّ البائع لا يزال هو من سيحدد السعر النهائي وتخصيص الأسهم. وورفض ممثلو الشركات التعليق.

واستخدمت شركة "يونيتي سوفتوير" النظام ذاته في طرحها العام الأولي في شهر سبتمبر. وباعت أسهماً بقيمة 52 دولاراً للسهم الواحد، وختمت يومها الأول من التداول بقيمة 68.35 دولاراً للسهم الواحد. وأغلقت سعر السهم عند 150.94 دولاراً يوم الجمعة.