تطبيق "كوفيد19" لتتبع المخالطين يتسبب في أزمة للأعمال ببريطانيا

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحث الشركات في المملكة المتحدة، الحكومة على الإسراع بإدخال تغييرات على قواعد العزل الذاتي بعد غياب مئات الآلاف من الموظفين عن الحضور لمكان العمل بكافة الأنشطة الاقتصادية، بسبب زيادة تلقيهم تنبيهات تفيد بضرورة بقاءهم في المنزل.

أبلغت الشركات من المتاجر إلى مصانع السيارات عن حدوث توقف للعمل، بعد أن تم الاتصال بأكثر من نصف مليون شخص - أو "تعرضوا لضغوط" - من خلال تطبيق تتبع فيروس كورونا في البلاد في غضون أسبوع.

عانى بعض تجار التجزئة من غياب الموظفين بنسبة تصل إلى 30%، وفقًا لشخص مطلع على الوضع. وقال نيك بيتون، الرئيس التنفيذي لشركة "أسوس" Asos Plc ومقرها لندن، إن تجارة الأزياء عبر الإنترنت تتعرض للضغط بسبب نقص العمال في المستودعات.

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الخميس أن ما يصل إلى 900 عامل في مصنع نيسان لصناعة السيارات في سندرلاند غائبون، كما تضررت رولز رويس بارتفاع عدد المتغيبين. وكذلك تأثر ما يصل إلى 10% من القوى العاملة بقطاع مصنعي اللحوم مع تقلص نطاقات الإنتاج الآن.

وتفكر الحكومة في كيفية تغيير قواعد العزل الذاتي في الوقت الذي يستعد رئيس الوزراء بوريس جونسون لرفع جميع تدابير فيروس كورونا في إنجلترا في 19 يوليو.

قالت لوسي فريزر، مستشارة الحكومة البريطانية، لشبكة سكاي نيوز يوم الجمعة إن الوزراء ينظرون في المشكلة للتعرف على "التأثير الكبير الذي يحدثه ذلك على نشاط الأعمال".

قالت هيلين ديكنسون، الرئيس التنفيذي لاتحاد التجزئة البريطاني: "سيزداد هذا الأمر سوءًا في جميع أنحاء الاقتصاد، حيث ترتفع الإشكاليات بسرعة فيما يتم تخفيف القيود النهائية". وقالت إن الحكومة بحاجة إلى تقديم المرونة في التعامل مع المخالطين الذين تم تطعيمهم بالكامل أو أولئك الذين لديهم اختبار سلبي عندما "يتعرضون لتنبيهات" من قبل نظام التتبع.

تفاقم نقص العمالة

أدى ارتفاع معدل الإصابة إلى خفوت الضوء عن إعادة الافتتاح الكبرى، ويشكو أصحاب العمل الآن من أن العديد من الموظفين يُنصحون بالعزل بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم. ويؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم النقص في العمالة في بعض المجالات مثل الضيافة والزراعة.

قال وزير الصحة ساجد جافيد إنه اعتبارًا من 16 أغسطس، لن يحتاج أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل بجرعتين إلى عزل أنفسهم، وسيتمكنون بدلاً من ذلك من إجراء اختبارات كوفيد. اقترحت فريزر أنه يمكن توسيع المقترح ليشمل جميع الأشخاص، بغض النظر عن حالة التطعيم.

قال نيك ألين، رئيس اتحاد صناعة اللحوم في بريطانية، إن القفزة في العزلة الذاتية "تأتي على رأس النقص اليائس في العمال الذي تعاني منه الصناعة بالفعل". وأضاف "إذا تدهور وضع القوى العاملة في المملكة المتحدة بشكل أكبر، فستضطر الشركات إلى البدء في إغلاق جماعي لخطوط الإنتاج".

أعداد التنبيهات

تظهر بيانات الخدمة الصحية الوطنية أن التطبيق اتصل بـ 520194 شخصًا في إنجلترا و9329 في ويلز في الأسبوع المنتهي في 7 يوليو، وهو رقم قياسي لكلا المنطقتين. هذا يعني أنه يُنصح المستلمين لتلك التنبيهات بالعزل الذاتي لمدة تصل إلى 10 أيام لأنهم كانوا على اتصال وثيق بشخص ثبتت إصابته بالفيروس.

أظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن 89% من أولئك الذين كانوا على اتصال بشخص مصاب بفيروس كوفيد 19 التزموا تمامًا بمتطلبات العزل الذاتي في الأسبوع المنتهي في 3 يوليو.

وقال رئيس اتحاد الصناعة البريطاني كاران بيليموريا في بيان: "من الواضح أن نظام الاختبار والتتبع يحتاج إلى إصلاح شامل، مع تعرض أكثر من ثلثي السكان البالغين الآن للاستفزاز الكامل".

وكرر ذلك ستيفن بيبسون، الرئيس التنفيذي لاتحاد التصنيع في المملكة المتحدة. وقال إن القضية "تصاعدت بشكل كبير" خلال الأسبوع الماضي وأضرت أيضا بتصدير السلع. وحث بيليموريا وبيبسون الحكومة على تقديم خطتها لتخفيف قواعد العزل للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل عن يوم 16 أغسطس.

من المرجح أن تزداد المشكلة سوءًا، مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتي يغذيها متغير دلتا سريع الانتشار. أكثر من 48000 شخص ثبتت إصابتهم يوم الخميس، وأكثر من ربع مليون شخص تم رصدهم خلال الأيام السبعة الماضية، بزيادة قدرها الثلث عن الأسبوع السابق.

على الرغم من ذلك، يمضي جونسون قدماً في المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق الخاصة به لفتح الاقتصاد، مجادلاً أن برنامج التطعيم المتقدم في البلاد أضعف الصلة بين العدوى والاستشفاء. سيتم السماح للنوادي الليلية بفتح أبوابها لأول مرة منذ 16 شهرًا، وسيتم إلغاء القيود المفروضة على التجمعات في الأماكن المغلقة والمفتوحة، ولن يكون ارتداء أقنعة الوجه في المتاجر والقطارات إلزاميًا بعد الآن.

لكن فريزر، الوزيرة الحكومية، قالت إن البلاد قد تصل إلى مرحلة تحتاج فيها إلى إعادة النظر في بعض القيود. سيكون ذلك بمثابة نكسة دراماتيكية لجونسون، الذي وصف إعادة الافتتاح المؤجلة بالفعل يوم الاثنين بأنها "لا رجعة فيها".

مراحل تجارب التطبيق

تمثل الزيادة الكبيرة في الإشعارات التي يتلقاها المخالطون أحدث مشكلة تواجه برنامج الاختبار والتتبع الحكومي، والذي يتضمن بالإضافة إلى التطبيق أدوات تتبع جهات الاتصال الذين يتصلون بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم، ويكتشفون جهات اتصالهم الوثيقة، ثم يتصلون بهؤلاء الأشخاص لتقديم النصيحة بالعزل.

أدى الافتقار لقدرات التطبيق إلى التخلي عن تتبع المخالطين في وقت مبكر من الوباء، قبل أن يتم تكثيفه مرة أخرى في الخريف الماضي. حتى بعد إنفاق أكثر من نصف ميزانيته البالغة 22 مليار جنيه إسترليني (30 مليار دولار) في السنة المالية 2020-2021 ، فشل البرنامج في تحقيق الأهداف عندما ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل حاد في ديسمبر. استغرق تطوير التطبيق أيضًا شهورًا، مع إلغاء إصدار أولي محلي منه عندما كان لا يعمل بشكل فعال.

قال ريتشارد ووكر، المدير الإداري لسلسلة متاجر أيسلندا فودز، في تغريدة يوم الأربعاء: "تمامًا كما اعتقدنا أن الأسوأ قد انتهى، ولكن كوفيد يهدد بإلحاق أكبر قدر من الخسائر بالاقتصاد، وذلك نتيجة نظام الاختبار والتتبع المعطل". وأضاف "الوباء هنا والشركات بحاجة إلى تغيير عاجل لتجنب الجرح الاقتصادي الذي تسببه نفسها".