"ريلكس" الصينية للسجائر الإلكترونية تتحضر للإدراج في أمريكا

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت شركة "ريلكس تكنولوجي Relx Technology" الصينية لصناعة السجائر الإلكترونية بنك "سيتي غروب" لإدارة الاكتتاب العام الأولي المخطَّط له في الولايات المتحدة، بحسب ما قالت مصادر على دراية بالموضوع.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأنَّ المعلومات سرِّيَّة، أنَّ الشركة، التي يقع مقرها في "شنتشن"، التي تعدُّ شركة "سكويا كابيتال" من بين داعميها، تسعى إلى جمع ما يصل إلى مليار دولار من خلال بيع أسهم لها العام المقبل. ومن المحتمل أن تضيف "ريلكس" المزيد من البنوك في مرحلة لاحقة، وفقاً لأحد الأشخاص.

وتابع قائلاً، إنَّ المداولات بشأن الاكتتاب العام الأولي المحتمل في مرحلة مبكرة، وقد تتغيَّر تفاصيل، مثل حجم الطرح، والتوقيت. ورفض ممثلٌ لسيتي غروب التعليق، في حين قال متحدث باسم شركة "ريلكس" إنها شائعات السوق وليست صحيحة، دون الخوض في التفاصيل.

جاذبية السوق الأمريكية للاكتتابات

تختار الشركات الصينية الإدراج في الولايات المتحدة بوتيرة سريعة، على الرغم من موافقة الكونغرس على تشريعٍ، قد يجبر الشركات على الانسحاب من البورصات الأمريكية في نزاع حول قواعد فحص التدقيق المحاسبي. وجمعت شركات البر الرئيسي الصيني، وهونغ كونغ 14.8 مليار دولار من خلال الطروحات العامة الأولية في الولايات المتحدة هذا العام، وهو ثاني أفضل عام على الإطلاق؛ بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وتأتي خطة "ريلكس" للاكتتاب العام في أعقاب الطلب الكبير علي عملية بيع أسهم شركة صناعة جهاز التدخين الإلكتروني "سمور انترناشيونال هولدينغز"، بعد طرح أسهمها لأول مرة في بورصة هونغ كونغ. وجمعت شركة "سمور" 8.19 مليار دولار هونغ كونغ (1.06 مليار دولار أمريكي) في شهر يوليو بعد تلقي الاكتتاب العام طلبات بواقع 3 أضعاف المطروح. وارتفع سعر السهم بأكثر من 300%.

وكانت شركة "ريلكس" تفكِّر في طرح الاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ، الذي كان من الممكن أن يجمع حوالي مليار دولار، بحسب ما أفاد به تقريرٌ لمؤسسة "إنترناشيونال فاينانشال ريفيو" في شهر أغسطس الماضي، نقلاً عن أشخاص لم تحددهم. وقال التقرير، إنَّ الشركة لم تستجب لطلبات المؤسسة للتعليق.

ويوضح التقرير المنشور على موقع المؤسسة على الإنترنت أنَّ الشركة التي تصنع أجهزة السجائر الإلكترونية، وسوائل مادة التدخين، استقطبت أيضاً استثمارات من شركتي "أي دي جي كابيتال"، و"سورس كود كابيتال". كما أوضح التقرير أنَّ منتجات الشركة متاحة في 13 دولة على الأقل بما في ذلك كندا، وبريطانيا، وإندونيسيا، وكوريا الجنوبية، وروسيا.