"غولدمان ساكس"يعزف منفرداً في الصين

المقر الرئيسي لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك. الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم بنك الاستثمار الدولي "غولدمان ساكس غروب" السيطرة الكاملة على مشروع مشترك لديه في الصين، مما يمهد الطريق لعملاق "وول ستريت" في التوسُّع بقوة في الدولة الآسيوية التي تفتح سوقها على نطاق أوسع أمام الشركات الأجنبية.

وبدأ "غولدمان ساكس"، الذي اتخذ من نيويورك مقراً له، عملية الحصول على موافقة الجهات التنظيمية بالصين للسيطرة على "غولدمان ساكس جاو هوا". ووقَّع اتفاقية نهائية مع شريكه في المشروع المشترك للحصول على الأسهم المتبقية التي لا يمتلكها؛ وفقاً لمذكرة داخلية.

وأكَّد متحدِّث باسم بنك "غولدمان ساكس"، ويقيم في هونغ كونغ، محتوى المذكرة الداخلية.

وستنهي هذه الخطوة تعاون "غولدمان ساكس" لمدة 17 عاماً مع شركة " بيكين جاو هاوا سيكيورتيز"، وتمنح عملاق "وول ستريت" حرية إطلاق العنان لمتابعة استراتيجية نموٍّ موسعة في الصين، تشمل زيادة قوَّته العاملة إلى 600 موظف، وتكثيف نشاط إدارة الأصول والثروات أيضاً.

ملكية 100 بالمئة

وفتحت الصين خلال العام الحالي سوقها المالية على نطاق أوسع أمام البنوك الأجنبية، مما يتيح لهم فرصة الحصول على حصة من الأرباح التي من المقدَّر أن ترتفع إلى 47 مليار دولار في الخدمات المصرفية الاستثمارية فقط مع حلول عام 2026.

ووفقاً للمذكرة، التي وقَّعها الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون، والرئيس جون والدرون، والمدير المالي ستيفن شير، "تمثَّل ملكية 100% من امتيازنا في البرِّ الرئيسي التزاماً استثمارياً كبيراً في الصين".

ومن شأن السيطرة الكاملة على أعماله في الصين، أن تسهم في تقريب البنك من تحقيق رؤيته المتمثِّلة في أن يعمل تحت اسم "غولدمان" في جميع الأسواق.

وفي إطار التقدُّم نحو الملكية الكاملة، سيقوم "غولدمان ساكس" بنقل جميع الأعمال داخل السوق الصينية، التي تخضع حالياً لـ"جاو هاوا"، إلى "غولدمان ساكس جاو هاوا"، التي سيتم تغيير اسمها إلى "غولدمان ساكس سيكيوريترز-الصين".