مصر ترفع سعر البنزين وتثبت السولار والمازوت للربع الثالث 2021

موظفة بمحطة بنزين تابعة لشركة توتال في القاهرة مصر
موظفة بمحطة بنزين تابعة لشركة توتال في القاهرة مصر المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر سعر بيع البنزين، بينما ثبتت أسعار السولار والمازوت في السوق المحلية للربع الثالث من العام الحالي، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وتختص اللجنة بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، منذ أن قامت مصر بتحرير أسعار الوقود في الربع الأخير من عام 2019 ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي، ورفع الدعم عن الطاقة.

وبحسب بيانات الأسعار للربع الثالث من عام 2021، والتي ستكون سارية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً (بالتوقيت المحلي)، تم رفع سعر البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشاً للتر، بحيث تصبح الأسعار كما يلي:

الصنف السعر
بنزين 80 6.75 جنيه للتر
بنزين 92 8 جنيهات للتر
بنزين 95 9 جنيهات
السولار 6.75 جنيه (لا تغيير)
المازوت (للقطاع الصناعي) 3900 جنيهاً للطن (لا تغيير)

وبحسب البيان، استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من أبريل إلى يونيو 2021، واللذان يعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى. وقالت اللجنة إن قرارها بتثب أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

وشهدت أسعار النفط تقلبات ملحوظة خلال الأسابيع الماضية متأثرة بجملة من العوامل أبرزها سياسة "أوبك+" النفطية التي شهدت انقسامات بين الأعضاء حول مستويات الإنتاج، وهو ما أجج الأسعار، حيث ارتفع خام برنت إلى 77.84 دولاراً للبرميل في 6 يوليو، قبل أن يخفف مكاسبه في الأيام التالية بتأثير من المخاوف حول الطلب على الخام إثر تفشي سلالة "دلتا" المتحوِّرة من فيروس كورونا حول العالم.