هذه هي أسرار "سناب" التي تجعل منها شركة فريدة جداً

المصدر: بلومبرغ
 Tae Kim
Tae Kim

Tae Kim is a Bloomberg Opinion columnist covering technology. He previously covered technology for Barron's, following an earlier career as an equity analyst.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في وقت متأخر من يوم الخميس، ذكرت شركة "سناب" للتواصل الاجتماعي أن أرباح الربع الثاني حطمت توقعات وول ستريت. ارتفعت الإيرادات في هذه الفترة 116% عن العام السابق لتصل إلى 982 مليون دولار، متجاوزة بسهولة تقديرات بلومبرغ البالغة 847 مليون دولار. وارتفع عدد المستخدمين النشطين يومياً في "سناب" 23%، متقدماً أيضاً على التوقعات، وقفز السهم 18% بعد جلسة التداول الرسمية. والمستثمرون على حق في احتفالهم، إذ يعد هذا نمواً مثيراً للإعجاب حقاً لشركة تجاوزت أيامها الأولى وتصل قيمتها السوقية الآن إلى 100 مليار دولار.

مليارديرات "إنستغرام".. كيف صنعت كيم كارداشيان ثروة من التواصل الاجتماعي؟

ما الذي يجعل "سناب" مميزةً جداً؟

أولاً، هناك حجم مكاسب المبيعات. فمع استمرارنا في موسم الأرباح هذا، أشك في أننا سنرى أي شركات إنترنت أخرى بهذا الحجم تنشر معدلات نمو مماثلة مكونة من ثلاثة أرقام. وينطبق الشيء نفسه على أرقام المستخدمين الخاصة بها: فبينما انخفضت قاعدة مستخدمي "تويتر" في الولايات المتحدة عن الربع السابق، أضافت "سناب" مستخدمين جدد من جميع المناطق الجغرافية.

إيجابية أخرى: حتى مع طرح شركة "أبل" العملاقة للهواتف الذكية ميزات خصوصية جديدة خلال الربع، تلك الميزات التي سمحت للمستخدمين بحظر التطبيقات من تتبع أنشطتهم، قالت "سناب" إن عدداً أقل من المستخدمين يختارون إلغاء الاشتراك مقارنة ببقية الصناعة. كان المحللون قلقين من أن التغيير سيضر بشكل كبير بقدرة المعلنين الرقميين بالقيام بإعلانات مستهدفة بشكل فعال، لكن مرونة "سناب" هي دلالة على الثقة الموجودة لدى مجتمع مستخدميها في الشركة.

والأهم من ذلك، أن منتجات "سناب" الفريدة هي التي تميز الشركة حقاً، بما في ذلك أدوات الواقع المعزز (AR) التي تسمح لمطوري التطبيقات والعلامات التجارية بتركيب المحتوى الرقمي على الصور الواقعية. تقول "سناب" إن أكثر من 200 مليون مستخدم يتفاعلون مع الواقع المعزز يومياً مع أكثر من 200 ألف منشئ المحتوى الذين يصنعون تجارب الواقع المعزز.

عرض فيسبوك مليار دولار لاستقطاب مبتكري المحتوى ليس رائعاً بما يكفي

يبدو أن الشركات متحمسة لبرامج الواقع المعزز، وأدوات الإنشاء الخاصة بـ"سناب". ففي أحدث اجتماع تناول أرباح شركة "نايكي"، قال الرئيس التنفيذي للشركة، إنها حققت نجاحاً ملحوظاً في حملتها في الواقع المعزز لـ"سناب"، مضيفاً أنها حققت أكثر من 600 مليون انطباع لدى المستخدمين خلال الأسبوعين الأولين. ليس هناك شك في أن "سناب" ستكون في طليعة الاستفادة من الابتكار الواعد حيث سيصبح أكثر انتشاراً في السنوات القادمة.

بالطبع، يستفيد جميع مشغلي إعلانات الإنترنت من الانتعاش الاقتصادي الواسع النطاق. ولكن على عكس معظم منافسيها، لم تتعثر شركة "سناب" مطلقاً أثناء تراجع قطاع الإعلانات خلال الوباء، حيث سجلت زيادات ثابتة في الإيرادات طوال الوقت. حتى مع ارتفاع أسهم "سناب" إلى مستوى عالٍ جديد، تُظهر الأرباح الهائلة سبب استحقاقها لسعر سهمها ذي الشعبية الكبيرة.