أوبر وطُعم الخسائر

سيارة أوبر ذاتية القيادة تسير في شوارع العاصمة الأمريكية واشنطن
سيارة أوبر ذاتية القيادة تسير في شوارع العاصمة الأمريكية واشنطن المصدر: بلومبرغ
 Tae Kim
Tae Kim

Tae Kim is a Bloomberg Opinion columnist covering technology. He previously covered technology for Barron's, following an earlier career as an equity analyst.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في بعض الأحيان الاستسلام هو الخطوة الصحيحة، ففي وقت متأخر من يوم الإثنين الماضي، أعلنت شركة "أوبر تكنولوجيز" عن خطط لبيع وحداتها ذاتية القيادة لشركة "أورورا" للابتكارات الناشئة.

وبموجب شروط الصفقة، تستثمر أوبر 400 مليون دولار نقداً، وتحوُّل فريقها وتقنيتها لشركة أورورا مقابل 26٪ حصة في الشركة ، ومن المتوقَّع أن تنتهي الصفقة في الربع الأول من عام 2021.

التخلص من اضطرابات خسارة

نعم ما قرأته صحيحاً! تقوم أوبر بدفع شركة أورورا فعلياً لمنحها أعمالاً ذاتية القيادة، وذلك على أمل تحقيق عائد على استثماراتها، لكنَّ التخلص من اضطرابات خسارة الأموال من دفاترها، حتى تتمكن من التركيز على استثماراتها الأساسية متضمنة النقل وتوصيل الطعام، يتطلَّب جهداً منها.

حاولت أوبر لمدة خمس سنوات تشغيل المركبات ذاتية القيادة ، ولكنَّ الحدث الأكثر مأساويٍّ، وهو تصادم إحدى سياراتها، وقتل أحد المشاة نتيجةَ مشكلة في البرمجة تتعلَّق بنظام الفرامل. وهذا الانقسام كان بمثابة شعلة نقدية. فوفقاً لبلومبيرغ، هذه الوحدة تخسر ما يقرب من 500 مليون دولار سنوياً. ولا تبدو آفاق أعمال القيادة الذاتية أفضل بالنسبة للمنافسين الذين يتمتَّعون بتمويل جيد بما في ذلك شركة "ألفا بيت"، و"ايمو"، و شركة "أمازون زوكس".

بيع نشاط الدراجات الكهربائية

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتخلَّص فيها أوبر من نشاط خاسر هذا العام، ففي مايو الماضي ، قامت أوبر ببيع نشاطها التجاري للدراجات الكهربائية jump إلى Lime ، واستثمرت بالمثل في السكوتر على أمل تحقيق عائد في المستقبل. كما أغلقت أيضاً شركة Incubator و Al Labs ، ممَّا أدَّى إلى تسريح حوالي 25% من قوتها العاملة في هذه العملية.

وعود خاوية

في ذلك الوقت ، كتبت أنَّ التحركات نحو التخلي عن هذه الوعود الخاوية أمر حكيم، وقلت إنَّ الخروج من القيادة الذاتية سيكون منطقياً أيضاً ، لذلك أثني على الشركة في اتخاذ قرارها الأخير.

تمتلك إدارة شركة أوبر ما يكفي من أعمالها التجارية الأساسية.

أولاً: يجب عليها التأكُّد من استكمال شراء شركة "بوست ماتس" لتوصيل الطعام، البالغ قيمتها 2.65 مليار دولار.

ثانياً: تظلُّ مزايا العمال في ظلِّ اقتصاد يعاني من الوظائف المؤقتة مشكلة مستمرة حتى بعد انتصار الاقتراح رقم 22 في ولاية كاليفورنيا؛ الذي يعفو شركات تقنية المواصلات من اعتبار السائقين موظفين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ منافسها الرئيسي في توصيل الطعام على وشك أن يصبح أقوى بكثير. ومن ناحية أخرى ستتلقى شركة "دور داش" رؤوس أموال بمليارات الدولارات، عندما يتمُّ طرحها للاكتتاب العام في وقت لاحق هذا الأسبوع.

لدى كل من شركة أوبر، وشركة دور داش طموح أكبر في أن يصبحا "أمازون التجارة المحلية". وستفعل إدارة أوبر كل ما في استطاعتها فعله، كي تضع تركيزها الأساسي في هذه المعركة.