"ABB" السويسرية تبيع وحدة نقل الطاقة الميكانيكية بـ2.9 مليار دولار

"ABB" السويسرية تعمل على خطة إعادة هيكلة تتضمن بيع أصول والبحث عن صفقات استحواذ جديدة
"ABB" السويسرية تعمل على خطة إعادة هيكلة تتضمن بيع أصول والبحث عن صفقات استحواذ جديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتفاوض شركة "إيه بي بي" (ABB) من أجل بيع وحدتها التابعة المتخصصة في نقل الطاقة الميكانيكية إلى شركة "أر بي سي بيرينغز" في إطار مساعي بيورن روزينغرين، الرئيس التنفيذي، لإعادة هيكلة أعمال العملاق الصناعي السويسري.

ستدفع "أر بي سي بيرينغز" 2.9 مليار دولار نقداً لشراء الوحدة المعروفة باسم "دودج" بموجب الصفقة المتوقَّع أن تنتهي بحلول نهاية العام الجاري، بحسب ما قالته "إيه بي بي" يوم الإثنين، وذلك تأكيداً لتقرير نشرته "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ سابق.

أبدت العديد من الشركات من بينها "شايفلر"، و"تيمكن" الاهتمام بشراء "دودج"، بحسب ما ذكرته مصادر مطَّلعة على عملية البيع.

قفزت أسهم "أر بي سي بيرينغز" بنسبة 19% في أكبر ارتفاع يومي لسعر السهم منذ مارس 2020 ليسجل بذلك مستوى قياسياً جديداً.

كذلك ارتفع سهم "إيه بي بي" 0.8% حتى الساعة 4:14 مساءً في "بورصة زيورخ"ليصل ارتفاع السهم إلى 37%منذ بداية العام.

أعلنت "إيه بي بي" في نوفمبر دراستها خيارات للتعامل مع وحدة "دودج"، وكذلك أعمالها بمجال شحن التوربينات وتحويل الطاقة.

إعادة هيكلة

تشير الصفقة إلى ما يحرزه "روزينغرين" من تقدُّم بشأن إعادة هيكلة مجموعة "إيه بي بي" التي تولى قيادتها العام الماضي عقب تعرُّض الشركة لضغوط من المستثمرين من بينهم "كيفيان كابيتال" من أجل تحسين مستوى الربحية.

استحوذت "إيه بي بي" على أعمال "دودج" المتخصصة في إنتاج: المحامل المثبتة، والتروس المغلقة، والبطانات للتطبيقات الصناعية ضمن صفقة شرائها شركة "بالدور إليكتريك" عام 2011.

يقود المخضرم مايكل ج. هارتنت شركة "أر بي سي بيرينغز" التي تتخذ من أكسفورد في ولاية كونيتيكت مقرَّاً لها التي تعمل على إنتاج: المحامل، وقضبان التحكُّم، والوصلات، وأجزاء أخرى تدخل ضمن صناعات الطيران، والبناء، والتعدين.

يعمل نحو 1500 موظف لدى "دودج" على مستوى العالم، وقد بلغت إيرادات الشركة نحو 600 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو، وقد جاء أكثر من 90% منها من الأمريكتين بحسب ما ذكرت "إيه بي بي".

تكثيف العمل

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "أر بي سي بيرينغز" الأسبوع الماضي، عن آماله في إنهاء الصفقة "في غضون أسبوعين".

وقال، إنَّ الشركة قد تطرح أعمالها لشحن السيارات الكهربائية في اكتتاب عام أوليٍّ محتمل في الربع الرابع، والمضي قدماً في مطلع عام 2022.

بدأ بالفعل فصل قسم شحن التوربينات، وقد يتمُّ الفصل المحتمل في الربع الثاني من العام المقبل .

وقال "روزينغرين" في البيان، إنَّ "ايه بي بي" تخطط لاستخدام عائدات بيع "دودج" من أجل "النمو العضوي، ودفع توزيعات أرباح مستدامة للمساهمين، والقيام بعمليات استحواذ ذات قيمة".

وأضاف: "كما سندفع خططنا لإنهاء أعمال الشحن التوربيني، وإدراج قائمة محتملة من أعمال قسم التنقل الإلكتروني لدينا في الوقت المناسب".

زاد العملاق الهندسي الأسبوع الماضي من تقديراتها لنمو إيرادات العام بالكامل إلى نحو 10% مقارنة بالتوقُّعات السابقة البالغة 5% أو أكثر.