137 مليون دولار مكافأة الرئيس التنفيذي لـ "ويز اير" في مواجهة المساهمين

شركة "ويز إير" المجرية تسعى للتوسع في أوروبا
شركة "ويز إير" المجرية تسعى للتوسع في أوروبا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد إدارة شركة "ويز اير هولدنغز" مواجهة مع حملة الأسهم اليوم الثلاثاء بشأن خطط لدفع مكافأة بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (137 مليون دولار) لمؤسسها، حال استطاعته تحويل شركة الطيران منخفض التكاليف إلى "رايان إير" أخرى.

أوصت شركات الاستشارات بالوكالة بأن يعارض المساهمون خطة الحوافز العملاقة، والتي تتطلب في مقابلها من الرئيس التنفيذي جوزيف فارادي رفع القيمة السوقية لشركة "ويز" ومقرها بودابست إلى ما يقرب من 12 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة - تمثل نحو 2.5 مرة عن القيمة الحالية لأسهمها.

في الفترة التي سبقت تصويت المساهمين بدءا من الساعة 3 مساء في جنيف، سجلت شركات الاستشارة بالوكالة معارضتها لمنح المكافأة.

قالت شركة الاستشارة بالوكالة "إنستيتيوشونال شيرهولدر سيرفيسيز": "لم يتم تقديم تبرير مقنع لتقديم الحوافز المالية الكبيرة".

قامت خدمة معلومات التصويت المؤسسي بترميز الخطة باللون الأحمر، لتكون محط الاهتمام الأكبر، وتنبه إلى ارتقاع قيمة المكافأة، وارتباطها بالنمو المطلق لسعر السهم، وعدم تضمن الخطة لتعديلات في حالة إقالة فارادي.

استندت شركة "جلاس لويس" في اعتراضها على أن "دفع مكافأة كبيرة مفرطة تستند لحد كبير إلى قوى السوق".

السعي للانطلاق

تسعى "ويز" سريعة النمو، وهي بالفعل أكبر شركة طيران منخفض التكاليف في أوروبا الشرقية، إلى استخدام أزمة فيروس كورونا كنقطة انطلاق نحو الاستحواذ على حصة أكبر من سوق السفر الترفيهي في القارة.

ستتجاوز حزمة مكافأة فارادي، التي يطلق عليها اسم خطة خلق القيمة، جائزة الأسهم البالغة 112 مليون دولار الممنوحة في عام 2019 لـ مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة "رايان اير"، والتي تستلهم الشركة المجرية منها تجربتها.

اعتمدت "ويز" على ميزانيتها العمومية القوية نسبيا للتوسع في أسواق مثل إيطاليا وبريطانيا والشرق الأوسط، حيث تعثرت شركات الطيران الأكثر رسوخا.

في حين أن خسارة فارادي البالغ 55 عاما، في مثل هذه اللحظة الحرجة ستكون بمثابة نكسة، تساءلت "إنستيتيوشونال شيرهولدر سيرفيسيز" عما إذا كان يحتاج حقا إلى التقيد بتلك النفقات.

قالت شركة الاستشارات: "بصفته مؤسسا ومساهما كبيرا، يمكن القول إن الرئيس التنفيذي متوافق بالفعل بشكل كاف مع مصالح المساهمين.. على هذا النحو، لا يعتبر دعم المساهمين لخطة خلق القيمة المقترحة وسياسة المكافآت مضمونا".

ارتفعت أسهم "ويز" بنسبة 2.7% عند 4.746 بنس اعتبارا من الساعة 1:57 بعد الظهر في لندن، حيث تم إدراج الشركة.

ارتفع السهم بنسبة 4% منذ بداية 2021، بعد أن أضاف ما يقرب من 17% في عام 2020..