إدراج الماء في بورصة العقود الاَجلة للسلع

شح المياه العذبة يحولها إلى سلعة قابلة للتداول بأسواق السلع
شح المياه العذبة يحولها إلى سلعة قابلة للتداول بأسواق السلع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينضمُّ الماء إلى الذهب والنفط وغيره من السلع الأساسية الأخرى المتداولة في "وول ستريت"، مما يسلِّط الضوء على مخاوف من أن يصبح المورد الطبيعي الأهم للحياة، شحيحاً في أماكن متزايدة حول العالم.

وبداية من ديسمبر، يستطيع المزارعون وصناديق التحوط والبلديات على حدٍ سواء التحوُّط من شحِّ المياه المحتمل، أو المضاربة به، إذ أطلقت مجموعة بورصة شيكاغو التجارية (CME) عقوداً مرتبطة بسوق المياه الفوري في كاليفورنيا، الذي تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار، وتمَّ تداوله مؤخراً عند 496 نقطة، بواقع 496 دولاراً لكل 43.5 ألف قدم مكعب.

إدارة المخاطر

ووفقاً لبورصة شيكاغو التجارية، ستساعد العقود الآجلة مستهلكي المياه على إدارة المخاطر، والموازنة بين العرض والطلب على نحوٍ أفضل.

وقد تمَّ الإعلان عن هذه العقود، وهي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، في سبتمبر، فقد اجتاحت الحرارة وحرائق الغابات الساحل الغربي الأميركي.

ومن المفترض أن تشكل هذه العقود وسيلة للتحوط لأكبر مستهلكي المياه في كاليفورنيا ضد الأسعار سريعة الارتفاع، ومؤشراً يدل على مقياس الندرة للمستثمرين من حول العالم.

توقعات شح المياه

وقال المحلِّل المالي دين دراي، وهو مدير أسواق رؤوس الأموال الخاصة بالبنك الملكي الكندي (RBC): "إنَّ التغيير المناخي، وموجات الجفاف، والنمو المفرط لعدد السكان، والتلوث. كلها أمور من شأنها التأثير على موضوع شحِّ المياه وأسعارها. التي ستشكل موضوعاً مهماً في السنوات التالية." وتابع: "سنتابع بالتأكيد تطورات عقود المياه الآجلة الجديدة هذه".

في حين قال تيم ماك كورت، وهو الرئيس العالمي لمؤشِّرات الأسهم والاستثمار البديل في بورصة شيكاغو خلال مقابلة، إنَّ نحو ملياريْ شخصٍ الآن يعيشون في بلدانٍ تعاني من مشاكل مائية، وإنَّ ثلثيْ العالم قد يواجه نقصاً في المياه خلال أربع سنواتٍ فقط، مضيفاً "أنَّ فكرة إدارة المخاطر المرتبطة بالمياه قد زادت أهميتها بالطبع".

وستتمُّ تسوية العقود الآجلة مالياً، بدلاً من التوصيل المادي الفعلي للمياه، وتستند العقود إلى مؤشر "ناسداك فيلس" (Nasdaq Veles) كاليفورنيا للمياه، الذي بدأ منذ عامين. ويحدد المؤشر سعراً قياسياً أسبوعياً للحقوق المائية في كاليفورنيا، مدعوماً بحجم المعاملات في أكبر خمسة أسواق للمياه، وأكثرها نشاطاً في الولاية.

عقود فصلية

وستشمل العقود عقوداً فصليَّة (ربع سنوية) حتى 2022، يمثل كل واحدٍ منها 10 فدانات من الماء، أي ما يعادل حوالي 3.26 مليون غالون.

ويقول باتريك وولف، كبير المديرين ورئيس تطوير المنتجات في ناسداك خلال مقابلة إنَّه حالياً، إذا أراد مزارعٌ أن يعرف كم سيبلغ سعر المياه في كاليفورنيا بعد ستة أشهر، سيكون الأمر بمثابة "أفضل تخمين" لا يستند على قراءات محددة. مضيفاً أنَّ العقود الآجلة ستسمح للمشاركين في السوق برؤية "أفضل تخمينٍ لكل شخص".

وقد رفضت بورصة شيكاغو التجارية تحديد المشاركين المحتملين في السوق، لكنَّها أشارت إلى أنّها لاقت تجاوباً من المنتجين الزراعيين، ووكالات المياه العامة، والمرافق في كاليفورنيا، بالإضافة إلى المستثمرين المؤسسيين، كمديري الأصول، وصناديق التحوُّط.

وقال كلاي لاندري، المدير الإداري في شركة "ويست واتر ريسرتش" (WestWater Research) التي تقدِّم البيانات المستخدمة لاحتساب مؤشر المياه، إنَّه بالإضافة إلى إمكانية تلقي "قدرٍ كبيرٍ من الاهتمام" من "وول ستريت"، يتوقَّع أن يكون المتبنُّون الأوائل لعقود المياه الآجلة من الشركات الزراعية الكبيرة والصغيرة.

ويضيف لاندري المقيم في بويس، أيداهو خلال مقابلة: "بدون هذه الأداة، لن يكون أمام الناس أيَّة طريقة لإدارة مخاطر إمدادات المياه." وأضاف: "قد لا يعالج ذلك المشكلة بالكامل، ولكنه سيساعد على تخفيف الضربة المالية التي سيتلقاها الناس من انقطاع إمدادات المياه".