"بروكفيلد" تفوز بدعم "إنتر بايبلاين" لعرض استحواذ بقيمة 6.8 مليار دولار

مجمع بيتروكيماويات تحت الإنشاء تابع لشركة "انتربايبلاين" في ستراثكونا في ولاية البيرتا الكندية
مجمع بيتروكيماويات تحت الإنشاء تابع لشركة "انتربايبلاين" في ستراثكونا في ولاية البيرتا الكندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوصت شركة "إنتر بايبلاين" (Inter Pipeline) الكندية مساهميها بقبول عرض استحواذ عدائي بقيمة 8.6 مليار دولار كندي (6.8 مليار دولار أمريكي) قدمته "بروكفيلد إنفراستركتشر بارتنرز" (Brookfield Infrastructure Partners)، بعد أيام من رفضها صفقة ودية عرضتها "بيمبينا بايبلاين" (Pembina Pipeline).

تقرّب هذه الخطوة حسم معركة للاستحواذ على رابع أكبر شركة عمليات وسطى في كندا دامت شهوراً. حسَّنت "بروكفيلد" عرضها في 15 يوليو لاسترضاء مساهمي "إنتر بايبلاين"، فيما أوصت شركتان استشاريتان بارزتان، هما "انستتيوشنال شيرهولدر سيرفسز" (Institutional Shareholder Services) و"غلاس لويس آند كو" (Glass Lewis & Co)، بأن يصوت حملة الأسهم ضد عرض "بيمبينا" لشراء حصصهم كافة.

عرض "بروكفيلد" الجبري للاستحواذ على "إنتر بايبلاين" يواجه عقبة

فضّت "بيمبينا" و"إنتر بايبلاين" اتفاقهما الاثنين، لتصبح "بروكفيلد" المتقدم الوحيد.

قالت مارغريت ماكنزي، رئيسة شركة "إنتر بايبلاين" في بيان مساء الثلاثاء: "أجرينا مراجعة استراتيجية عادلة وشاملة للوصول بقيمة حصص المساهمين إلى حد أقصى. نتيجة لذلك، زادت "بروكفيلد" عرضها بحوالي 21%... جعلت الشروط المحسنة من المناسب التوصية لمساهمينا بقبول عرض (بروكفيلد) المعدل".

بنية تحتية وأنابيب

يأتي السعي وراء شركة "إنتر بايبلاين" التي يقع مقرها في كاليغاري بعد سنوات من المحاولات الفاشلة لبناء مشاريع البنية التحتية للطاقة الرئيسية بما في ذلك "كيستون إكس إل" (Keystone XL) التابع لشركة "تي سي إينيرجي" (TC Energy) و"إينيرجي إيست" (Energy East)، ما جعل الخطوط الحالية أكثر قيمة. تمتلك "إنتر بايبلاين" البنية التحتية لخطوط الأنابيب عبر غرب كندا، وتربط منتجي النفط والغاز الطبيعي بالعملاء المحليين والأجانب.

نهم الاندماجات والاستحواذات يؤهل 2021 ليكون الأكثر نشاطاً على الإطلاق

بدأت الدراما في فبراير بعرض دون استدعاء بقيمة 7.1 مليار دولار كندي من "بروكفيلد" رفضه مجلس إدارة الشركة، والذي وافق لاحقاً على عرض استحواذ من "بيمبينا" في الأول من يونيو. ردت "بروكفيلد" بتعزيز عرضها عدة مرات.

يتضمن العرض الأخير المقدم من "بروكفيلد" 20 دولاراً كنديًا لكل سهم من أسهم "إنتر بايبلاين" نقداً أو 0.25 من سهم "بروكفيلد إنفراستركتشر" (Brookfield Infrastructure)، مع اشتراط التناسب. رفض ممثل عن "بروكفيلد" التعليق بعد توصية "إنتر بايبلاين" للمستثمرين.

تغير سعر سهم "إنتر بايبلاين" بشكل طفيف عند 19.99 دولار كندي في الساعة 9:42 صباحاً في تورونتو. وكان سهم "بروكفيلد إنفراستركتشر بارتنرز" مرتفعاً بنسبة 0.3% عند 54.37 دولاراً في نيويورك.

قالت "إنتر بايبلاين" إنها ستدفع 350 مليون دولار كندي رسوم إنهاء اتفاق لشركة "بيمبينا" التزاماً باتفاقهما.