هجوم على ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان يُخلف قتلى

الناقلة "ميرسر ستريت" التابعة لشركة "زودياك ماريتايم"
الناقلة "ميرسر ستريت" التابعة لشركة "زودياك ماريتايم" المصدر: "زودياك ماريتايم"
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قُتل اثنان من طاقم ناقلة النفط "زودياك ماريتيم" في هجوم تعرضت له قبالة سلطنة عُمان الخميس، كما أعلنت الشركة المشغلة للسفينة الجمعة.

وكتبت "زودياك ماريتيم" وهي شركة دولية مقرها في لندن على تويتر "علمنا ببالغ الأسى أن الحادث الذي وقع على متن إم/تي ميرسر ستريت أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم هما روماني وبريطاني".

قالت شركة زودياك ماريتايم، المملوكة لإسرائيليين اليوم الجمعة، إن ناقلة تديرها وتحمل منتجات بترولية تعرضت أمس الخميس لهجوم في بحر العرب قبالة السواحل

العمانية ووصفت الحادث بأنه قرصنة محتملة.

لكن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التي توفر معلومات عن الأمن البحري، قالت في وقت سابق إنه لم يكن عملاً من أعمال القرصنة.

وقالت زودياك ماريتايم، ومقرها لندن على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إن الناقلة التي تعرضت للهجوم أمس الخميس هي ميرسر ستريت، وهي مملوكة لشركة يابانية.

وزودياك ماريتايم مملوكة لعائلة عوفر الإسرائيلية حسبما يوضح الموقع.

ونقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية اليوم الجمعة عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن الهجوم وإنها نفذته بطائرة مسيرة. ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن المسؤول الذي لم تُكشف هويته قوله "ما حدث هو عمل إرهابي أقدمت عليه إيران". كما قال مسؤول دفاعي أمريكي إن الناقلة التي تشغلها إسرائيل تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة فيما يبدو.

وذكرت الهيئة البريطانية في رسالة بالبريد الإلكتروني أن السفينة كانت على بعد نحو 152 ميلاً بحرياً (280 كيلومتراً) شمال شرقي ميناء الدقم العماني عندما وقع الهجوم. ولم تقدم الهيئة تفاصيل أخرى عن نوع السفينة أو شحنتها أو مالكها أو احتمال أن يكون الهجوم قد أسفر عن مصابين أو قتلى.

ووفقاً لبيانات من خدمة تتبع حركة السفن من إيكون، فميرسر ستريت ناقلة من الحجم المتوسط وكانت متجهة لميناء الفجيرة في الإمارات قادمة من دار السلام في تنزانيا.

وكانت إيران وإسرائيل قد تبادلتا على مدى الأشهر الماضية الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة للدولتين.