صانعة سيارات كهربائية صينية تجمع 2.2 مليار دولار من اكتتاب عام

سيارة كهربائية من إنتاج شركة "اكسبينغ" الصينية
سيارة كهربائية من إنتاج شركة "اكسبينغ" الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "اكس بنغ Xpeng" الصينية المُصنِّعة للسيارات الكهربائية 2.16 مليار دولار من عملية بيع أسهم ضخمة، لتنضمَّ بذلك إلى الاندفاع لجمع الأموال من قبل الشركات في هذا القطاع الذي تسعى للاستفادة من ارتفاع أسعار الأسهم فيه.

ووفقاً لبيان من الشركة، فقد باعت "اكس بينغ" -التي يقع مقرها في مدينة غوانزو الصينية- 48 مليون "سهم إيداع أمريكي" بسعر 45 دولاراً للسهم. وهذا يزيد بمقدار 8 ملايين سهم عمَّا كانت الشركة تسوِّقه. ويمثِّل السعر خصماً بنسبة 7.6% عن إغلاق تدوال السهم عند 48.69 دولاراً في يوم الثلاثاء.

وكان بإمكان شركة صناعة السيارات الكهربائية جمع ما يصل إلى 2.48 مليار دولار، لو مارست خيار زيادة التخصيص عبر بيع 7.2 مليون سهم إضافي.

كما تمَّ طرح "اكس بينغ" للاكتتاب العام منذ ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر، إذ جمعت 1.72 مليار دولار خلال اكتتاب عام أوليٍّ بسعر أعلى من نطاق (التقييم الأولي) وزاد الاكتتاب أيضاً من ناحية الحجم. وحقَّقت شركات صناعة السيارات الكهربائية ارتفاعات ضخمة هذا العام، فقد صعدت أسهم شركة تسلا الرائدة في الصناعة بنحو 677%.

وقفزت أسهم "اكس بنغ" بنسبة 224% منذ طرحها الأولي العام،.ويأتي الطرح الإضافي بعد أسبوع واحد فقط من قيام مُنافستها المُدرجة حديثاً "لي أوتو Li Auto" بجمع 1.36 مليار دولار من بيع الأسهم.

السوق الأمريكية قبلة الشركات الصينية لجمع المليارات

في هذا العام تقوم الشركات الصينية بجمع مبالغ قياسية من رأس المال في الأسواق الأمريكية، حتى في ظلِّ تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ووفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، يُعدُّ الاكتتاب الإضافي الخاص بـ"أكس بانغ" ثاني أكبر عرض بعد الاكتتاب الأولي لشركة صينية مُدرجة في الولايات المتحدة، وهي منصَّة التأجير عبر الإنترنت "كيه إي هولدنغز KE Holdings" التي تحمل حالياً لقب صاحبة "أكبر اكتتاب إضافي لأول مرة" بعد أن باعت 2.36 مليار دولار من الأسهم بعد ثلاثة أشهر فقط من أول ظهور لها.

وتخطِّط "اكس بنغ" لاستخدام العائدات لأغراضٍ، تشمل البحوث، والتطوير للمركبات الكهربائية الذكية، والبرمجيات، وتقنيات الأجهزة والبيانات، وتوسيع قنوات البيع، وشبكة الشحن الفائقة؛ بالإضافة إلى توسيع نطاق وجودها دولياً؛ فضلاً عن إستثمارات مُحتملة في التقنيات الأساسية للمركبات الكهربائية الذكية.

ويُعدُّ كلٌّ من " كريدي سويس"، و" جي بي مورغان تشيس"، و بنك أوف أمريكا"، و"سيتي غروب" مديرين مشتركين لبيع أسهم "أكس بانغ".