صورة بانورامية تجمع 11 لقطة تظهر طابوراً لشراء "أيفون" في تورنتو عام 2010. كندا رابع أكبر دولة من حيث عدد متاجر شركة "أبل" المصدر: بلومبرغ

"أبل" و"أفيرم" تخططان لإطلاق خدمة دفع آجل للمشتريات في كندا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أبل" و"باي برايت" (PayBright)، التابعة لشركة "أفيرم هولدينغز" (Affirm Holdings)، لإنشاء برنامج للدفع الآجل لشراء أجهزة "أبل" في كندا. تعزز هذه الخطوة طموح صانع "أيفون" لتقديم مزيد من الخدمات المالية.

تخطط الشركتان لإطلاق المبادرة هذا الشهر في متاجر البيع بالتجزئة والتطبيقات الإلكترونية لشركة "أبل" في كندا، وفقاً لرسالة لموظفي التجزئة لدى "أبل" بالمنطقة حصلت عليها "بلومبرغ نيوز". تُتيح الخدمة لمشتري "أيفون" و"ماك" و"أيباد" في كندا دفع ثمن المشتريات على مدى 12 أو 24 شهراً بدلاً من الدفع بالكامل عند الشراء. أبلغت "أبل" الموظفين أنها ستُقدّم البرنامج دون فوائد لفترة محدودة بعد الإطلاق.

سيكون هذا أول برنامج دفع بالأقساط لشركة "أبل" في كندا منذ سنوات. سبق لـ"أبل" تقديم نظام للدفع الآجل لمشتريات "أبل" عبر بطاقة ائتمان "أبل كارد" بالتعاون مع "غولدمان ساكس" في الولايات المتحدة العام الماضي، لكنه غير متاح دولياً. كما قدّمت "أبل" أيضاً منذ فترة طويلة خطط دفع شهرية لـ"أيفون" في بعض الدول.

"أبل" و"غولدمان ساكس" تخططان لخدمة دفع لاحق تنافس "أفيرم"

وقالت شركة "أبل" لموظفيها في كندا: "يرغب بعض العملاء الذين يزورون "أبل" بالدفع بنظام الدفع الآجل لمشترياتهم... الآن لدى العملاء خيار جديد يُتيح لهم الدفع لقاء منتجات (أبل) المُفضّلة لديهم مع مرور الوقت"، مضيفة بأن البرنامج سينطلق في 11 أغسطس، لكن المتحدثين الرسميين باسم "أبل" و"أفيرم" رفضوا التعليق.

استجابة السوق

إلى ذلك، قفزت أسهم شركة "أفيرم" 3.3% إلى 66.67 دولار عند إغلاق الثلاثاء، متعافية من انخفاض 6% قبل ورود الأنباء عن شراكتها مع "أبل". تعتبر كندا واحدة من أكبر أسواق البيع بالتجزئة لشركة "أبل" مع نحو 30 متجراً، بعد كل من الولايات المتحدة والصين وبريطانيا. لا تفصح "أبل" عن إيراداتها في كل دولة على حدة، لكن حوالي 50% من مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من العام الماضي في كندا جاءت من أجهزة "أيفون"، وفقاً لبيانات "كاونتربوينت ريسيرتش" (Counterpoint Research).

سيدعم نظام المدفوعات الشهرية في كندا أيضاً الدفعات المُقدّمة لمقايضة الأجهزة الحالية. وتشمل خطط التقسيط "أبل كير" عند شراء أجهزة "أيفون" و"أيباد" و"ماك"، مستثنية منتجات أخرى من "أبل" مثل "أبل وووتش" و"إيربود"، التي تشملها طريقة الأقساط الشهرية في الولايات المتحدة عبر "أبل كارد".

أكبر متجر تجزئة في العالم يتجه لإطلاق شركة تكنولوجيا مالية

تشتهر خدمة "باي برايت" بنظام الدفع الآجل في كندا التي تتخذ فيها مقراً لها، حيث استحوذت عليها شركة "أفيرم" العام الماضي بأزيد من 260 مليون دولار. نمت عمليات الدفع الآجل في الأشهر الأخيرة، حيث وافقت شركة "سكوير" (Square) هذا الأسبوع على شراء شركة "أفتر باي" (Afterpay) الأسترالية مقابل 29 مليار دولار.

يعد هذا النظام في كندا بالنسبة لشركة "أبل" مجرد خطوة أخرى نحو خطة الدفع الآجل المنتشرة، حيث تعمل الشركة، ومقرها في كوبرتينو بكاليفورنيا، على خدمة "أبل باي ليتر" التي ستسمح بتوزيع تكلفة أي منتج تم شراؤه من خلال "أبل باي" على مدفوعات متعددة. كما تعمل "أبل" على نسختين من هذه الخدمة، لتشمل خطة بدون فائدة من أربع أقساط، وأخرى ربوية تمتد عدة شهور، وفقاً لـ"بلومبرغ نيوز".