أرباح "بتروبراس" تقفز مدفوعة بأسعار النفط وأزمة مياه في البرازيل

مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل. الشركة تسجل أرباحاً مع تعافي أسعار النفط وزيادة الطلب على كهرباء المحطات الحرارية
مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل. الشركة تسجل أرباحاً مع تعافي أسعار النفط وزيادة الطلب على كهرباء المحطات الحرارية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفصحت شركة النفط البرازيلية التي تسيطر عليها الدولة عن ارتفاع أرباحها في الربع الثاني بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام، وأزمة الطاقة الكهرومائية في البرازيل التي عزَّزت الطلب على الكهرباء.

باعت شركة "بتروبراس" منذ أواخر العام الماضي مزيداً من زيت الوقود محلياً، وزادت الإنتاج في محطات الطاقة الحرارية الخاصة بها، كجزء من سياسة أوسع في البرازيل للحفاظ على مستويات المياه في السدود الكهرومائية، وتجنُّب انقطاع التيار الكهربائي. برغم أنَّ قسم الطاقة في شركة "بتريليو برازيليرو" (Petroleo Brasileiro)، وهو اسم الشركة الرسمي، يمثِّل جزءاً بسيطاً من إجمالي الإيرادات، لكنَّه كان بارزاً. زاد توليد الكهرباء الى أكثر من ثلاثة أضعاف في الربع الثاني مقارنة بالفترة من العام السابق.

عمالقة النفط ينقبون عن اكتشاف كبير أخير على طول ساحل البرازيل

حصلت شركة "بتروبراس" أيضاً على دفعة من انتعاش أسعار النفط خلال العام الحالي، الذي حقَّق أرباحاً قوية لعمالقة الطاقة، التي يسجِّل كثير منها أرباحاً مماثلة لما كان عليه قبل الوباء. نتيجة لذلك، استخدمت نظيرات "بتروبراس" في الولايات المتحدة وأوروبا المكاسب لتعزيز توزيعات الأرباح وخفض الديون. هذا تحوُّل مذهل في قطاع كان على حافة هاوية قبل عام وسط انهيار الأسعار الذي نجم عن الجائحة.

تعاظم الأرباح

سجَّلت شركة "بتروبراس" أرباحاً صافية بقيمة 42.86 مليار ريال (8.3 مليار دولار)، ارتفاعاً من 1.17 مليار ريال في الربع الأول من العام، ومقارنة بخسارة 2.7 مليار ريال في الربع الثاني من العام الماضي، إبان ذروة أزمة كوفيد.

تتيح النتائج القوية للشركة تقريب مدفوعات المساهمين البالغة 31.6 مليار ريال برازيلي لهذا العام، وهو يناهز ثلاثة أضعاف المتوسط ​​الذي وزَّعته في السنوات الثلاث الماضية. ارتفعت عائدات إيصالات الإيداع الأمريكية للشركة بما بلغ 16 % في فترة التداول بعد الإقفال.

قال المدير المالي رودريغو أروجو في مقطع فيديو مسجَّل للمستثمرين: "بالنظر إلى توقُّعاتنا للأرباح، وتوليد التدفُّقات النقدية في عام 2021، وافقنا على التوزيع المتوقَّع للأرباح".

عملاق النفط البرازيلي يجمع 2.3 مليار دولار من أكبر طرح أسهم بالقارة خلال عام

يستمر الإنتاج في التوسُّع من خلال المنطقة المسماة ما قبل طبقة الملح، وتضمُّ أكبر اكتشافات شركة "بتروبراس"، وأكثرها ربحية. من المتوقَّع أن تبدأ سفينة إنتاج تبلغ طاقتها 180 ألف برميل في اليوم هذا الشهر، وأن تزداد قدرتها تدريجياً في حقل منطقة "سيبيا". تسمح هذه الوحدة والوحدات الجديدة الأخرى لشركة "بتروبراس" بمواصلة تعزيز الإنتاج في الحقول شديدة العمق، وتعويض الإنتاج الذي فقدته بسبب مبيعات الأصول، والانخفاضات الطبيعية في إنتاج الحقول القديمة.

واصلت شركة "بتروبراس" خفض ما كان يعدُّ في يوم من الأيام أكبر عبء ديون لأيِّ شركة نفط مطروحة للتداول العام، الذي بلغ 63.7 مليار دولار في نهاية الربع الثاني. وقال أروجو، إنَّ الشركة تعهَّدت بزيادة مدفوعات الأرباح، عندما تخفض إجمالي الدين إلى أقل من 60 مليار دولار، وهو هدف تسعى لتحقيقه قبل نهاية هذا العام.

"مبادلة" تشتري مصفاة برازيلية مقابل 1.65 مليار دولار

ساعد برنامج بيع الاستثمارات الجاري "بتروبراس" على تقليص ديونها. وقد جمعت 2.8 مليار دولار من بيع الأصول للعام المنتهي في 3 أغسطس.

عهد الجنرال

كان هذا هو الربع الأول تحت إدارة الرئيس التنفيذي واكيم سيلفا إي لونا، وهو جنرال سابق تولى المنصب في إبريل بعد خلاف بين الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، والرئيس التنفيذي السابق حول ارتفاع أسعار الديزل.

"بتروبراس" تخسر 18 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد إقالة المدير التنفيذي

تعهَّد لونا بتجنُّب دعم الوقود والاستمرار في خطَّة الأعمال الحالية لشركة "بتروبراس"، التي تدعو إلى بيع الأصول، بما في ذلك المصافي للتركيز على أكثر مشاريعها ربحية في منطقة ما قبل طبقة الملح.

وقالت لونا في تقرير الأرباح: "نواصل العمل الجاد، مدعومين بقرارات فنية تماماً، و هي تتطور وتصبح أقوى".

ينتظر المستثمرون ليروا مدى قوة لونا التي ستدافع عن شركة "بتروبراس" من التدخُّل السياسي. نفت الشركة مؤخَّراً إدعاءً من الرئيس بولسونارو بأنَّها خصَّصت 3 مليارات ريال لدعم غاز الطهي للأسر المحتاجة.