الصين تسمح بإعادة تشغيل مزيد من مناجم الفحم بسبب زيادة الطلب

أسعار الفحم المرتفعة كانت سببا لإعادة تشغيل المناجم
أسعار الفحم المرتفعة كانت سببا لإعادة تشغيل المناجم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سمحت هيئة التخطيط العليا في الصين بإعادة تشغيل المزيد من مناجم الفحم المغلقة لاستئناف الإنتاج، حيث يسعى صانعو السياسة الرئيسيون إلى موازنة التقدم بشأن أهداف المناخ مقابل الطلب المتزايد على الطاقة.

من المقرر استئناف العمليات لمدة عام في 15 منجما للفحم عبر المقاطعات الشمالية، بما في ذلك "شانشي" ومنطقة "شينجيانغ"، لإنتاج ما يصل إلى 44 مليون طن من الفحم، وفقا لبيان صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح. وأعلنت السلطات الصينية الأسبوع الماضي إعادة تشغيل 38 منجم فحم في منغوليا الداخلية.

يأتي القرار في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى كبح أسعار الفحم الحراري التي قفزت بنحو الثلث هذا العام، وسجلت رقما قياسيا في مايو، وسط اضطرابات الإمدادات والطلب القوي نتيجة حرارة الصيف الشديدة وانتعاش الإنتاج الصناعي.

كما يأتي عقب توصية الشهر الماضي من كبار صانعي السياسة في الصين بتخفيف الخطوات الصارمة للحد من الانبعاثات، حيث تسعى الدولة لتلبية الطلب على الطاقة والحفاظ على النمو.

اقرأ أيضا: إنتاج الفحم الأمريكي يسجل أعلى ارتفاع منذ 1990 بفضل الطلب العالمي

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة ( شينخوا) الرسمية أن أعضاء المكتب السياسي دعوا إلى تبني نهج منسق ومنظم للوصول إلى حياد الكربون. وارتفعت العقود الآجلة للفحم الحراري في بورصة تشنغتشو للسلع بنسبة 0.5% إلى 894.2 يوان (138.34 دولارا) للطن. ومن المتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة، حيث حذر المسؤولون من أن نقص الطاقة في الصين على وشك أن يتفاقم مستقبلا.