مكافحة كوفيد تُدخل طبيباً سنغافورياً نادي المليارديرات

رئيس "رافلز ميديكال" التنفيذي لو تشون يونغ في احدى مشافي مجموعة الرعاية الصحية. لو، دخل نادي المليارديرات بدفع من خدمات حقبة وباء كورونا
رئيس "رافلز ميديكال" التنفيذي لو تشون يونغ في احدى مشافي مجموعة الرعاية الصحية. لو، دخل نادي المليارديرات بدفع من خدمات حقبة وباء كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم طبيب من سنغافورة إلى صفوف المليارديرات، بعد أن شاركت شركته في جهود مكافحة وباء كوفيد، ما ساعد على زيادة أرباحها وارتفاع أسهمها.

تبلغ ثروة لو تشون يونج، الرئيس التنفيذي لـمجموعة "رافلز ميديكال" (Raffles Medical Group)، 1.1 مليار دولار حالياً، وفقاً لمؤشر بلومبرغ لأثرياء العالم، حيث زاد صافي دخل شركة الرعاية الصحية بأكثر من الضعف في النصف الأول من 2021، وارتفعت أسهمها بنسبة 104% من مستوى منخفض في مارس 2020.

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية للأطباء المقيمين بالدولة

تدير "رافلز ميديكال" 15 مركز تطعيمٍ في سنغافورة، وتساعد في إجراء فحوصات في المطارات، واختبارات ما قبل التجمعات ومسح ركاب الرحلات البحرية قبل المغادرة. تمثل "رافلز ميديكال" أحدث نموذج على تكيف الشركات أثناء تفشي فيروس كورونا، عندما تضررت خطوط العمل الأخرى.

قال "لو"، الذي يمتلك مع أسرته حوالي 52% من شركة "رافلز ميديكال"، في مقابلة بالفيديو: "عندما تواجه الدولة تحدياً مثل هذا، يجب علينا المساعدة... رغم أننا شركة خاصة، نحن جزء من نظام الرعاية الصحية".

سفر دون حجر

تعمل سنغافورة على تسريع حملتها للتطعيم لمواجهة تفشي كوفيد-19، وتتوقع تلقيح 80 % من السكان بحلول سبتمبر لتتمكن من تخفيف مزيد من القيود المصاحبة لتفشي الفيروس، بما في ذلك بدء السماح بالسفر دون الخضوع للحجر الصحي.

بدأت "رافلز ميديكال"، التي تدير أكثر من 60 عيادة وممارسة ومستشفى في الدولة، العمل على تنفيذ تلك الجهود خلال يناير.

"حقيقة أن "رافلز ميديكال" هي واحدة من أكبر مقدمي الرعاية الصحية في سنغافورة، تعني أنهم كانوا قادرين على المساعدة بأكثر من طريقة"، بحسب وي كوانغ تاي، وهو محلل لدى "سي جي إس-سي أي إم بي سيكوريتيز" (CGS-CIMB Securities Singapore)، ويضيف أن مساهمة الشركة في جهود مكافحة الفيروس عادت عليها بالفائدة.

شارك لو تشون يونج البالغ من العمر 72 عاماً في تأسيس شركة "رافلز ميديكال" في 1976 حيث اشترى وصديقه "ألفريد لوه" في البداية عيادتين، وأسسا الشركة تدريجياً.

إضافة إلى وجودها في سنغافورة، تمتلك "رافلز ميديكال" ثلاثة مستشفيات في الصين، افتتحت أخيرتها في شنغهاي الأسبوع الماضي، كما تعمل في اليابان وفيتنام وكمبوديا.

وقال "لو" "كان المبدأ هو رعاية المرضى بشكل صحيح... هكذا تعتني الأعمال بنفسها، وهي الطريقة التي نمت بها أعمال الشركة على مر السنين".

الصين تسمح بحصول الأطفال من عمر 3 سنوات على لقاح كورونا

لم تبدو الأحوال مشرقةً جداً عندما بدأ الفيروس في التفشي خلال 2020. تراجعت الأعمال المعتادة لشركة "رافلز ميديكال" حيث ظل الناس بعيدين عن العيادات والمستشفيات، ولم يُسمح لمقدمي الخدمات الطبية إلا بتقديم خدمات أساسية، وفقاً لقول "لو"، الذى أضاف أن "المرضى يشعرون بالقلق خلال فترة كوفيد ويحاولون البقاء في المنزل... أنت لا تريد إجراء فحوصات طبية والتقاط العدوى بكوفيد".

نشرت الشركة الأطباء والممرضات وغيرهم من الموظفين في مجالات مثل إجراء اختبارات الإصابة بكوفيد من والفحوصات في المطارات.

المليار ليس مقياساً

سجلت "رافلز ميديكال" أرباحاً بعد الضريبة بقيمة 38.8 مليون دولار سنغافوري (28.7 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول من 2021، بزيادة 138% على أساس سنوي، كما ارتفعت الإيرادات 42% إلى 343.8 مليون دولار سنغافوري.

ارتفعت سهم الشركة 50% من مطلع 2021، مقارنة مع زيادة 12 % لمؤشر الأسهم القياسي في البلاد.

كورونا يؤجل "فقاعة السفر" بين أستراليا وسنغافورة لنهاية 2021

يشير تاي من" سي جي إس- سي أي إم بي سيكوريتيز"، إلى أن المكاسب من جهود مكافحة كوفيد-19 ربما تكون قد بلغت ذروتها، وقال "لا نعرف كيف سيتطور الوضع".

ويرى أن صعود أسعار الأسهم مستقبلاً قد "يأتي من إعادة فتح الحدود التي يمكن أن تعزز السياحة الطبية، وحتى إجراء اختبارات لدى وصول الركاب على حدودنا الجوية".

يعتقد "لو" أن جمع ثروة تزيد عن مليار دولار ليس دليلاً للحكم على نجاحه. ويقول: "أنا لا أقيس مساهمتنا أو معنى حياتي من خلال القيمة السوقية أو سعر السهم... المهم حقاً هو الطريقة التي تعتني (رافلز ميديكال) كمنظمة جيداً بالمرضى".