حرمه والده من ثروته فطعن في وصيته... نجل الملياردير المصرفي "صفرا" يقاضي عائلته

جوزيف صفرا
جوزيف صفرا المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ابن الراحل جوزيف صفرا، أحد أغنى المصرفيين في العالم، والذي توفي في ديسمبر عن عمر 82 عاماً، إنه يعتزم الطعن في وصية والده بحرمانه من ثروته، في دعوى قضائية في سويسرا.

طلب ألبرتو صفرا، أمس من محكمة في نيويورك السماح له بمتابعة الأدلة في الولايات المتحدة للطعن الذي قدمه، حيث قال إن والده، الذي أصيب بمرض "باركنسون" إبان وفاته، كان يفتقر إلى القدرة العقلية اللازمة لإبرام ثلاث وصايا جديدة في نوفمبر وديسمبر 2019.

وذكر في أوراق القضية المرفوعة في محكمة مانهاتن الفيدرالية: "لم يكن السيد صفرا في ذلك الوقت بوضع يسمح له بإجراء تغييرات طوعية وعن علم لأي من وصاياه، ناهيكم عن التغييرات التي من شأنها أن تحرم مقدم الالتماس، وهو الابن المخلص الذي خدم والده بإخلاص لسنوات في أعمال العائلة، من الميراث الشرعي". في وقت قال فيه متحدث باسم عائلة "صفرا" إنه لا يوجد أساس للطعن بالوصية.

اقرأ أيضاً: ساعد صديقه فخسر نصف ثروته.. الملياردير الصيني تشانغ جين دونغ في مأزق

ووفقاً لبيان صادر عن العائلة: "اتخذ السيد جوزيف صفرا جميع الاحتياطات اللازمة حتى يتم احترام أفعاله التي كانت بمثابة إرادة أخيرة؛ وهذا الطعن هو موقف منعزل لواحد فقط من الأبناء ولا يتطابق مع جوهر الحقائق". وامتنع البرتو صفرا عن التعليق.

يعد "ألبرتو"، البالغ من العمر 41 عاماً، واحداً من أربعة أبناء لجوزيف صفرا، حيث تمتلك عائلة صفرا بنوكاَ في البرازيل وسويسرا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى محفظة عقارية تشمل مبنى غيركين في لندن، وحصة في شركة الموز "تشيكيتا براندز إنترناشيونال" (Chiquita Brands International)؛ حيث تقدر ثروة العائلة بحوالي 16 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

انسحب "ألبرتو" من مجلس إدارة بنك العائلة "بنكو صفرا إس إيه" (Banco Safra SA) ومقره ساو باولو في عام 2019. وبعد أسابيع قليلة من انسحابه، قام والده "بتغيير وصيته على عجل من أجل حرمان مقدم الالتماس من حقه في الميراث، وبالتالي زيادة نصيب أشقاء مقدم الالتماس في ميراث المرحوم يوسف صفرا"، بحسب أوراق المحكمة.

إمبراطورية مصرفية

يشرف أشقاء "ألبرتو" على الإمبراطورية المصرفية للعائلة، ويتولى الابن الأكبر "جاكوب" مسؤولية العمليات الدولية، بينما يشرف الأصغر"ديفيد" على الشركة البرازيلية. في حين تعمل أخته "إستر" كمعلمة وتدير مدرسة في ساو باولو.

وزّع جوزيف صفرا معظم أصوله على زوجته، فيكي صفرا، وأولاده عندما كان على قيد الحياة، وفقاً لوثائق المحكمة، مما يعني أن "ألبرتو" حصل بالفعل على بعض ثروة العائلة. وقد بدأ توزيع الثروة منذ أكثر من عقد من الزمن، وهي تشمل أسهماً في بنك "بنكو صفرا" في البرازيل، والتي ما يزال ألبرتو يمتلكها، حسبما قال شخص مطلع طلب عدم نشر اسمه.

اقرأ أيضاً: طلاق بيل غيتس المفاجئ.. كيف سيؤثر على ثروة بـ 146 مليار دولار؟

وفقاً لـ"ألبرتو"، فإن التغييرات في وصية والده كانت نتيجة "للتأثير غير المبرر للأفراد الذين استغلوا الحالة الجسدية والعقلية الضعيفة لجوزيف صفرا"، كما قال في وثائق المحكمة؛ حيث أشار إلى أنه علم بالتغييرات فقط بعد وفاة والده.

عقب تركه لبنك عائلته، أنشأ ألبرتو شركة "إيه إس إيه إنفستمنتس" (ASA Investments)، وهي شركة لإدارة الأصول مقرها ساو باولو تضم حوالي 90 موظفاً ومكتباً في ريو دي جانيرو ونيويورك. وترك "ألبرتو" أعمال عائلة "صفرا" في البرازيل "تحت ضغط كبير من عائلته"، كما قال في وثائق المحكمة؛ حيث أخذ معه العديد من المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى في أعمال العائلة، ما زاد من توتر العلاقة مع أشقائه.

وبحسب الوثائق فإنه "في هذا السياق، بدأ بعض أفراد الأسرة بالانتقام من مقدم الالتماس من خلال معارضة محاولاته زيارة والده، وعزله عن مختلف الأعمال التجارية العائلية، واتخاذ قرارات تمس بحقوقه، كما اكتشف لاحقاً".