صانعة نظارات "راي-بان" متخوِّفة من الاستحواذ على "غراند فيجين"

جهاز اختبار عيون في عيادة تديرها شركة "غراند فيجن" بمدينة أمستردام، هولندا
جهاز اختبار عيون في عيادة تديرها شركة "غراند فيجن" بمدينة أمستردام، هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطَّلعة إنَّ شركة "إيسيلور لوكسوتيكا أس ايه" (EssilorLuxottica SA)، التي تصنع النظارات الشمسية "راي-بان Ray-Ban"، تعيد النظر في صفقة الشراء المتفق عليها بقيمة 7.3 مليار يورو (8.8 مليار دولار) لشركة منتجات العناية بالنظر "غراند فيجين" (GrandVision) بسبب مخاوف قانونية والوباء أيضاً.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية الأمر، أنَّ الشركة الفرنسية-الإيطالية أصبحت قلقة بشكل متزايد من تأثير وباء كوفيد-19 على أعمال "غراند فيجين".

وتراجعت أسهم "غراند فيجين" بنسبة 5.4% إلى 24.50 يورو في أمستردام الخميس، وأصبحت قيمتها السوقية 6.3 مليار يورو. وكانت "غراند فيجين" قد وافقت على سعر شراء بقيمة 28 يورو على الأقل للسهم في يوليو 2019.

ولم يتغير سعر سهم "إيسيلور لوكسوتيكا" تقريباً في باريس.

وبالرغم من أنَّ "إيسيلور لوكسوتيكا" لا تزال مقتنعة بالأساس المنطقي للصفقة؛

فإنَّ تغيُّر بيئة الأعمال والخلاف القانوني اللاحق مع "غراند فيجين" دفعا الشركة لإعادة دراسة خياراتها بما في ذلك إعادة التفاوض على السعر، أو حتى الانسحاب من الصفقة، وفقاً للمصادر.

وبموجب شروط الصفقة، ستكون "إيسيلور لوكسوتيكا" ملزمة بدفع 400 مليون يورو رسومَ إنهاء العقد.

وستضغط أي تهديدات بإعادة النظر في الاستحواذ على شركة "HAL" المالكة لـ"جراند فيجين"، التي تسيطر عليها عائلة الملياردير فان دير فورم، لقبول شروط مختلفة. وكشفت المصادر أنَّ المفاوضات جارية، ولم يتم اتخاذ أي قراراتٍ في الوقت الذي تعمل فيه الشركتان على الحصول على الموافقات التنظيمية للصفقة.

ورفض ممثلو "إيسيلور لوكسوتيكا" التعليق على الأمر، وقال ممثل لـ"غراند فيجين" إنَّ الشركتين لا تزالان تؤمنان بالمنطق الاستراتيجي للصفقة، وستعمل مع المشتري لإتمام الصفقة بنجاح، ورفض إعطاء تفاصيل أكثر.

رفعت "إيسيلور لوكسوتيكا" دعوى قضائية في يوليو ضد "غراند فيجين" للحصول على معلومات عن كيفية إدارة الشركة لأعمالها خلال الأزمة، وقالت "إيسيلور لوكسوتيكا" إن الشركة لم تقدم التفاصيل المطلوبة رغم المطالب المتكررة

إدارة الأزمات

كانت "إيسيلور لوكسوتيكا" تهدف من شراء "غراند فيجين"، الواقعة في هولندا، تعزيز هيمنتها في سوق النظَّارات العالمي من خلال ضمِّ شبكة مكوَّنة من أكثر من 7000 متجر في 40 دولة. ومع ذلك، توترت العلاقات بين الشركتين منذ أن اتفقتا على الصفقة.

ورفعت "إيسيلور لوكسوتيكا" دعوى قضائية في يوليو ضد "غراند فيجين" للحصول على معلوماتٍ عن كيفية إدارة الشركة لأعمالها خلال الأزمة، وقالت "إيسيلور لوكسوتيكا" إنَّ الشركة لم تقدِّم التفاصيل المطلوبة بالرغم من المطالب المتكررة، وقالت"غراند فيجين" إنَّها لا توافق على تلبية هذه المطالب، وحكمت محكمة هولندية لصالحها فيما بعد.

وشهدت "إيسيلور لوكسوتيكا"، التي تعدُّ بالفعل أكبر شركة نظارات في العالم، نموَّاً في المبيعات عبر الإنترنت خلال الوباء، مما جعل شراء شركة تجزئة أصغر أقل جاذبية، وفقاً للأشخاص المطَّلعة على الأمر.

وتمتلك "إيسيلور لوكسوتيكا" سلاسل "لينس كرافترز" (LensCrafters) و"بيرل فيجين" (Pearle Vision) في الولايات المتحدة. وبالرغم من تراجع إيرادات المجموعة بحوالي الخمس في الشهور التسعة الأولى من العام، ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 40% إلى مستوى قياسي يبلغ 878 مليون يورو.

وأثَّر وباء فيروس كورونا بالفعل على صفقات استحواذ كبيرة أخرى، مثل استحواذ شركة التجزئة الفاخرة "LVMH Moet Hennessy" على شركة المجوهرات الأمريكية "تيفاني آند كو" (Tiffany & Co)، التي أعيد التفاوض عليها بسعر أقل. وفي أماكن أخرى، انهارت خطط "إكسور" (Exor NV) لبيع أعمال إعادة التأمين "بارتنر ري" (PartnerRe) بقيمة 9 مليار دولار بعد أن رفضت طلباً من شركة "كوفيا" (Covea) الفرنسيَّة لتغيير شروط الصفقة.