"بيونتك" تتوقع 18.7 مليار دولار من مبيعات لقاح كورونا في 2021

سيدة تتلقى جرعة من لقاح "فايزر–بيونتك" المضاد لـ"كوفيد–19" في مركز تلقيح في إسرائيل
سيدة تتلقى جرعة من لقاح "فايزر–بيونتك" المضاد لـ"كوفيد–19" في مركز تلقيح في إسرائيل المصدر: بلومبرغ.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "بيونتك أس إي" توقعاتها لمبيعات لقاح كوفيد -19 لهذا العام إلى 15.9 مليار يورو (18.7 مليار دولار) وقالت إنها تمضي قدما في خطط لاختبار تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (messenger RNA) الخاصة بها في علاج مرض السرطان.

وقعت شركة "بيونتك" وشريكتها "فايزر إنك" عقودا لتقديم حوالي 2.2 مليار جرعة من اللقاح المزدوج الجرعات هذا العام، وأكثر من مليار جرعة في عام 2022 وما بعده، حسبما ذكرت الشركة التي يقع مقرها في "ماينز" بألمانيا يوم الاثنين.

كانت شركة "بيونتك" قد توقعت سابقا إيرادات بقيمة 12.4 مليار يورو في عام 2021 من مبيعات اللقاح المطروح بالسوق.

أخذ لقاح كوفيد طريقه ليكون أحد أفضل الأدوية مبيعا على الإطلاق، حيث قالت شركة "فايزر" الشهر الماضي إنه قد يحقق 33.5 مليار دولار من المبيعات هذا العام.

وتقسم المبيعات بين الشركتين، وتحصل شركة "بيونتك" أيضا على بعض الإيرادات من المبيعات المباشرة. وقد منحت هذه الأرباح المفاجئة شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية أموالا وفيرة للمضي قدما في مسارها التجريبي- فضلا عن زيادة الضغط للتوصل إلى محرك آخر للنمو المستدام.

توسع الإمدادات

قال الرئيس التنفيذي أوغور شاهين في بيان: "نعمل على توسيع إمداداتنا بلقاح كوفيد -19 إلى أكثر من 100 دولة ومنطقة". في غضون ذلك، قال شاهين إن علاجات السرطان التجريبية التي دخلت مرحلة التجارب السريرية حاليا قد تسمح بإدخال المزيد من المنتجات "في السنوات المقبلة".

وفي الوقت الذي تكافح فيه البلدان في جميع أنحاء العالم لإكمال الموجة الأولى من التطعيمات ضد كوفيد، فإن الحاجة المحتملة لجرعات معززة قد تؤدي أيضا إلى زيادة مبيعات اللقاحات في السنوات القادمة.

قالت شركة "بيونتك" إنها تتوقع أن تصل قدرات إنتاج اللقاح مع "فايزر" إلى 4 مليارات جرعة في العام المقبل. وقالت شركة "فايزر" إنها ستتواصل مع الجهات التنظيمية الأمريكية لاعتماد جرعة ثالثة معززة من لقاحها.

تضاعفت أسهم شركة "بيونتك" أكثر من أربعة أضعاف خلال هذا العام.

يسعى الشريكان للحصول على الموافقة الكاملة في الولايات المتحدة للقاح كوفيد، الذي تمت الموافقة عليه من خلال تصريح استخدام الطوارئ أواخر العام الماضي. ويدرسون كذلك سلامة اللقاح وفعاليته للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما وللنساء الحوامل.