مجلس الشيوخ يمرر خطة بايدن للبنية التحتية ويناقش موازنة بـ 3.5 تريليون دولار

جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت خطة بايدن للبنية التحتية على أغلبية في تصويت مجلس الشيوخ مساء اليوم الثلاثاء، تمهيداً لنقلها إلى الخطوة النهائية للتصويت عليها من مجلس النواب.

تمت الموافقة في المجلس على خطة بايدن للبنية التحتية والتي تصل قيمتها إلى تريليون دولار بأغلبية 69 صوتا، مقابل معارضة 30، فيما وافق 50 صوتا، مقابل معارضة 49، على فتح النقاش على مشروع الموازنة البالغ قيمتها 3.5 تريليون دولار بحسب رويترز.

كان بايدن، حث مجلس الشيوخ يوم الجمعة، على استكمال عمله بشأن تشريع البنية التحتية. وقال: "إنه مشروع قانون من شأنه أن ينهي سنوات من الجمود في واشنطن، ويخلق ملايين الوظائف ذات الأجور الجيدة، ويضع أمريكا على طريق جديد للفوز بسباق الاقتصاد في القرن الحادي والعشرين".

يتضمن قانون البنية التحتية 110 مليارات دولار لصالح الإنفاق الجديد على الطرق والجسور، و73 مليار دولار لتحديث الشبكة الكهربائية، و66 مليار دولار للسكك الحديدية وشركة "أمتراك" (Amtrak) لركاب السكك الحديدية، و65 مليار دولار لتوسيع النطاق العريض للبث. كما توفر 55 مليار دولار لمياه الشرب النظيفة، و39 مليار دولار للنقل.

وعن موقف مجلس النواب من التشريعات التي مررها مجلس الشيوخ اليوم، أكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في وقت سابق أن المجلس لن يتبنى تشريعات البنية التحتية حتى يمرر مجلس الشيوخ أيضا حزمة الميزانية الأكثر شمولا. كان هذا الارتباط مطلبا رئيسيا للديمقراطيين التقدميين في مجلس النواب، على الرغم من حث المعتدلين لـ"بيلوسي" على عدم التمسك بمشروع قانون البنية التحتية.