"أسترازينيكا" تتقدَّم بعرض لشراء "أليكسون" مقابل 39 مليار دولار

منتجات تحمل شعار شركة أسترازينكيا.
منتجات تحمل شعار شركة أسترازينكيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أسترازينيكا AstraZeneca Plc"، إنَّها ستشتري شركة "أليكسون فارماسيوتيكالس Alexion Pharmaceuticals Inc" المدرَجة بالسوق الأمريكي بقيمة إجمالية تقدَّر بنحو 39 مليار دولار.

وأشارت الشركة في بيان صادر اليوم إلى أنَّ قيمة سهم "أليكسون" تمَّ تقييمه بنحو 179 دولاراً، وهو ما يزيد بنحو 44.6% عن سعر إغلاق السهم يوم الجمعة، البالغ 121 دولاراً.

وقالت أسترازينكا، إنَّ الصفقة ستتمُّ مقابل حصة نقدية وعينية لملاَّك أسهم الشركة المستهدفة بالاستحواذ، إذ سيتمُّ سداد 60 دولاراً نقداً، و 2.1243 سهماً من شركة استرازينيكا كأسهم مبادلة.

ووافق مجلسا إدارة الشركتين بالإجماع على الاستحواذ. مع مراعاة الحصول على الموافقات التنظيمية، وموافقة المساهمين في كلتا الشركتين، إذ من المتوقَّع إنجاز عملية الاستحواذ في الربع الثالث من عام 2021، ليمتلك بذلك مساهمو "أليكسون" نحو 15% من الشركة المندمجة وفق البيان.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة "أسترازينيكا": "لقد أثبتت شركة أليكسون نفسها كشركة رائدة في علم الأحياء التكميلي، فقد قدَّمت نتاتج ساهمت في تغيير حياة المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة. ويتيح لنا هذا الاستحواذ تعزيز وجودنا في علم المناعة. ونتطلع إلى الترحيب بزملائنا الجدد في أليكسون حتى نتمكَّن معاً من البناء على خبرتنا المشتركة في علم المناعة، والأدوية الدقيقة، لدفع الابتكار الذي يقدِّم أدويةً تغيِّر الحياة لمزيد من المرضى".

تمويل الصفقة

قالت "أسترازينيكا"، إنَّها ستموِّل حصَّة تنفيذ الصفقة النقدية عبر التمويل من بنكَي "جي بي مورغان"، و"مورغان ستانلي"، بقيمة 17.5 مليار دولار.

وقال لودفيجغ هانتسون ، الرئيس التنفيذي لشركة "أليكسون": "منذ ما يقرب من 30 عاماً ، عملت شركتنا على تطوير وتقديم الأدوية للمرضى في جميع أنحاء العالم، الذين يعانون من أمراض نادرة ومدمِّرة. أنا فخور للغاية بما أنجزته مؤسستنا، وأنا ممتنٌ لموظفينا لمساهماتهم. وتمثِّل هذه الصفقة بداية فصل جديد لشركة "ألكسون". ونأتي إلى "استرازينكيا" بمحفظة قوية ، وانجازات مبتكرة للأمراض النادرة ، وقوة عاملة عالمية موهوبة، وقدرات تصنيعية قوية في علم الأحياء. لا نزال ملتزمين بمواصلة خدمة المرضى الذين يعتمدون على أدويتنا، ونعتقد اعتقاداً راسخاً أنَّ الكيان المشترك الجديد سيسرِّع الابتكار، ويقدِّم قيمة معزَّزة لمساهمينا ومرضانا".

المردود المالي

وبحسب بيان مشترك للشركتين، من المتوقَّع أن يؤدي الاستحواذ إلى تحسين ربحية المجموعة المدمجة، مع تعزيز هامش التشغيل الأساسي بشكل كبير على المدى القصير، ومع استمرار التوسع في المدى المتوسط؛ سيولِّد إضافةً للعائد المتكرر قبل الضرائب بمعدل 500 مليون دولار سنويَّاً مع نهاية العام الثالث بعد إتمام الاستحواذ.

وكذلك تتوقَّع "أسترازينكيا" تحقيق قيمة مضافة من الاستحواذ من خلال توسيع نطاق الوصول التجاري لشركة "ألكسون" التي ستستفيد من الوجود المترامي الأطرف لشركة "أسترازينيكا" بما يسرِّع خطط إنتاجها.

ويعزز الاستحواذ توليد تدفقات نقدية لشركة "أسترازينكيا"، ممَّا يوفِّر مرونة إضافية لإعادة الاستثمار في البحث والتطوير، وخفض الديون السريع، مع الطموح بزيادة الأرباح، والاستحواذ الفوري على الأرباح المتراكمة وتعزيز القيمة أيضاً، بما يتماشى مع أولويَّات تخصيص رأس المال المعلنة.

ومن المتوقَّع أن يؤدي الاستحواذ إلى زيادة قوية ومستدامة في أرباح السهم الأساسية (EPS) لشركة "أسترازينيكا" في العام الأول للصفقة ، مع توقُّع زيادة النسبة المئوية المكوَّنة من رقمين في السنوات الثلاث الأولى بعد اكتمال عملية الاستحواذ.