مبادلة تدعم جولة تمويلية لشركة البرمجيات الناشئة "بيبول دوت إيه آي"

شعار شركة مبادلة الإماراتية
شعار شركة مبادلة الإماراتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ تقييم شركة برمجيات المبيعات الناشئة "بيبول دوت إيه آي" (People.ai) 1.1 مليار دولار بعد جولة تمويل بقيمة 100 مليون دولار، دعمها مستثمرون جدد من مثل مبادلة للاستثمار وشركة "أكاديان فينتشر" (Akkadian Ventures).

أشار أوليغ روغينسكي مؤسس ورئيس "بيبول دوت إيه آي" التنفيذي، في مقابلة، إلى أن برمجيات الشركة تستخدمها شركات مثل "زوم تكنولوجيز" بهدف تتبّع أفضل ممارسات موظفي المبيعات.

"مبادلة" الإماراتية تستثمر 100 مليون دولار في شركة نقل صينية شبيهة بـ"أوبر"

وقال روغينسكي: "نمنح العملاء قدرة الحصول على بيانات حول ما يقوم به فريقهم في الوقت الحالي، وما الذي يجعل أفضل الموظفين جيدين إلى هذا الحد".

يمكن لبرمجيات "بيبول دوت إيه آي" تسجيل وتحليل الجداول الزمنية والمكالمات الهاتفية للموظفين، ما يساعد الشركات مثلاً على تحديد العدد الأفضل من العملاء الذي يتعيّن على مندوب المبيعات الواحد توليه، وفقاً لروغينسكي الذي يرى أيضاً أن البرنامج يساعد الشركات على رفع الحد الأدنى لمكاسبها.

وفقاً لشركة البيانات "بيتش بوك" (PitchBook)، بلغ تقييم "بيبول دوت إيه آي" حوالي 400 مليون دولار في 2019.


يتدفق رأس المال المغامر على شركات برمجيات المؤسسات منذ سنوات، ما رفع تقييماتها. حصلت شركة "غونغ" وهي أيضاً تنتج برامج مبيعات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، على تمويل جعل تقييمها 7.3 مليار دولار بعد جولة تمويلية في يونيو، مؤكداً بذلك فحوى تقرير لبلومبرغ نيوز.

"مبادلة" تستثمر في "ثروة" الناشئة وسط طفرة في تداولات الأفراد

وقال روغينسكي إن "بيبول دوت إيه آي"، ومقرها ريدوود سيتي بولاية كاليفورنيا، تُحقّق إيرادات "بعشرات الملايين" رغم أنها لم تحقق ربحاً حتى الآن. تمتلك الشركة براءات اختراع لتقنيات ذكاء اصطناعي تساعد برامجها على تمييز المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني الشخصية، ما يمنع انتهاك خصوصية الموظفين.

قال مايك دينسديل، العضو المنتدب في "أكاديان فينتشر"، إنه لاحظ مدى صعوبة تنبؤ الشركات بالمبيعات. دينسديل، وهو كبير المسؤولين الماليين السابق لدى "دوكيوساين" (DocuSign) و"دور داش" (DoorDash) و"غوستو" (Gusto) قال: "(بيبول دوت إيه آي) تملأ تلك الفجوة التي تعانيها فرق الإدارة. في نهاية المطاف، تعمل جميع الشركات من أجل زيادة الإيرادات".

قال عبد الله البنا وهو شريك في "مبادلة" إن "بيبول دوت إيه آي" تبرز في سوق برامج المبيعات المزدحم، مضيفاً أنه يعتقد أنه "سيكون هناك العديد من الفائزين" لأن الفرصة كبيرة للغاية في السوق.

تخارج روغينسكي من نشاط سابق أسسه عبر البيع، لكنه قال إنه مهتم بتحويل "بيبول دوت إيه آي" إلى شركة عامة يوماً ما، ورحب باستثمار مبادلة نظراً لأنها مستثمر كبير في قطاعات متعددة، ما يعني أنها تملك حصصا في شركات عامة أيضاً.

يشارك المستثمرون الحاليون في "بيبول دوت إيه آي" من أمثال "أيكونيك كابيتال" (Iconiq Capital) و"لايتسبيد فينتشر بارتنرز" (Lightspeed Venture Partners) في الجولة التمويلية.