الخطوط البريطانية تستطلع طائرات الهيدروجين

نموذج لطائرة "زيروآفيا" سعة 6 ركاب تعمل على خلايا وقود الهيدروجين
نموذج لطائرة "زيروآفيا" سعة 6 ركاب تعمل على خلايا وقود الهيدروجين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستعمل شركة الخطوط الجوية البريطانية مع شركة "زيروآفيا ZeroAvia" الناشئة للطائرات العاملة على الهيدروجين، لتسريع عملية الانتقال إلى استخدام الطاقة الهيدروجينية في الطائرات التجارية.

وتمَّ الإعلان عن الشراكة يوم السبت، ويستعدُّ رئيس الشركة الأم "آي إيه جي IAG " لشرح خطَّة المجموعة في الوصول إلى صفر انبعاثات ضمن قمَّة المناخ في الأمم المتحدة. وستعمل شركة الطيران العريقة مع هذه الشركة الناشئة، التي نجحت بالفعل في تقديم طائرة تحمل ستة ركاب تعمل على خلايا وقود الهيدروجين، على احتمال استخدام هذا الوقود في أسطول طائرات الخطوط الجويَّة البريطانيَّة المستقبلي.

ويُعدُّ هذا المشروع جزءاً من برنامج "آي إيه جي" لتسريع الشركات الناشئة، مما يمنح الشركات الصغيرة الفرصة لاختبار التكنولوجيا التي تتوصَّل إليها على نطاق عالميٍّ. وتسعى "زيروآفيا" إلى تطبيق تكنولوجيتها على الرحلات الأطول، إذ تأمل أن تتمكَّن من جعل طائرة تحمل أكثر من 100 راكب تطير لأكثر من 1000 ميل مع حلول عام 2030، مستخدمةً تكنولوجيا "زيروآفيا".

ويحوز الهيدروجين زخماً بوصفه الحل المحتمل لإلغاء إنتاج الكربون في صناعة الطيران. وتضع شركة "إيرباص"، العملاق الأوروبي في صناعة الطائرت، خططها لتطوير طائرات بمحرك يعمل على الهيدروجين بحلول عام 2035، وتعمل الحكومات الأوروبية على تخصيص التمويل لذلك. ولا تزال هناك عقباتٌ كبيرةٌ في وجه مثل هذه المشاريع، منها تطوير التكنولوجيا، والبنية التحتية اللازمة لدعمها.