أسعار المنازل في أغلى سوق بالعالم تُسجل رقماً قياسياً

أسعار المنازل ترتفع في هونغ كونغ لتنضم إلى موجة الصعود العالمية المدعومة بزيادة الطلب وانخفاض أسعار الرهن العقاري
أسعار المنازل ترتفع في هونغ كونغ لتنضم إلى موجة الصعود العالمية المدعومة بزيادة الطلب وانخفاض أسعار الرهن العقاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار المنازل في هونغ كونغ إلى مستوى قياسي لتنضم إلى أسواق العقارات العالمية الأخرى التي ترتفع بفعل معدلات الرهن العقاري المنخفضة والطلب المتزايد مع انحسار الجائحة ببطء.

وارتفعت قيمة المنازل المعاد بيعها بنسبة 0.65٪ للأسبوع المنتهي في 8 أغسطس، وفقاً لوكالة "سينتالاين بروبيرتي إيجنسي ليمتد"، التي بدأت في تتبع الأسعار عام 1993.

وقد تم تعيين آخر رقم قياسي لمؤشر أسعار الشركة في منتصف عام 2019 مع بداية الاحتجاجات المناهضة للحكومة. كما ارتفعت قيمة العقارات السكنية بنسبة 8.6٪ منذ بداية العام.

وفي الواقع، أدى الطلب الضخم، والعرض المحدود، وتكاليف الاقتراض المنخفضة إلى تغذية سوق العقارات الأغلى في العالم حتى وسط مخاوف بشأن مستقبل المدينة بعد الاحتجاجات وسن قانون الأمن القومي من قبل الصين العام الماضي.

موجة صعود عالمية

كما أدت وفرة السيولة إلى ارتفاع الأسعار في المراكز المالية الرئيسية الأخرى حول العالم؛ حيث قفزت أسعار العقارات السكنية في الولايات المتحدة بأكبر قدر خلال 30 عاماً في أبريل، مع ارتفاع أكبر في العديد من الضواحي والمناطق الريفية، حيث تنتشر حروب العطاءات. كذلك ارتفعت أسعار المنازل في نيوزيلندا التي تُعدُّ أحد أكثر الأسواق نشاطاً في العالم، لمدة 31 شهراً على التوالي.

اقرأ أيضاً: أسعار المنازل في الولايات المتحدة ترتفع بأسرع وتيرة على الإطلاق

فضلاً عن ذلك، تُشير الأسعار المرتفعة أيضاً إلى أن الهجرة الجماعية المحتملة للمقيمين إلى المملكة المتحدة عبر برنامج جديد للتأشيرات لم تؤذِ سوق العقارات في هونغ كونغ.

وبالإضافة إلى الطلب القوي من جانب المشترين المحليين، يساعد مستثمرو البر الرئيسي الصيني في تعزيز السوق؛ فقد شكلوا 11.2٪ من المشتريات من حيث القيمة في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، ارتفاعاً من 10.5٪ في نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لشركة "ميدلاند ريالتي".

ومن المتوقع أن تستمر الأسعار في الارتفاع؛ حيث تتوقع شركة "كوشمان أند ويكفيلد" أن ترتفع قيمة المساكن بنسبة 5٪ أخرى في النصف الثاني من العام.