"أغذية" الإماراتية تخطط لصفقات استحواذ في مصر والسعودية

أسطول النقل التابع لشركة أغذية
أسطول النقل التابع لشركة أغذية المصدر/ الموقع الإلكتروني للشركة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنتهج مجموعة أغذية، ومقرُّها العاصمة الإماراتية أبوظبي، استراتيجية للنمو من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمار في أعمالها في مجالي الأغذية والمشروبات، إذ يرى رئيسها التنفيذي استمرار النمو الاقتصادي.

قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة "أغذية"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "نتوقَّع أن نرى نمونا يأتي من أعمالنا في مجال السلع الاستهلاكية"، مضيفاً: "سنواصل البحث عن الفرص المناسبة لعمليات الاستحواذ مع التركيز على السعودية ومصر".

يواجه مورِّدو الأغذية في العالم الذين يسعون إلى التعافي بعد الجائحة تكاليفَ أعلى للسلع والشحن، مما يضطرهم إلى رفع الأسعار أو تضييق هوامش الربح.

اقرأ أيضاً: "أغذية" الإماراتية تستحوذ على "نبيل" الأردنية بـ100 مليون دولار

تفاؤل حذر

وقفزت السلع في النصف الأول من العام بفعل ازدهار الطلب المدعوم بتريليونات الدولارات من الحوافز الحكومية، وهذا ما يغذّي القلق من أنَّ ارتفاع التضخم قد يعيق الإنفاق الاستهلاكي.

قال سميث، إنَّه متفائل بحذر بشأن الاقتصاد العالمي، في حين من المقرر أن تظلَّ أسعار الشحن مرتفعة خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة، لكنَّه لا يتوقَّع ارتفاعها أكثر.

أعلنت "مجموعة أغذية" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية أنَّها حقَّقت في النصف الأول من 2021 ربحاً صافياً بلغ 67.9 مليون درهم، بنمو 61% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وإيرادات بقيمة 1.32 مليار درهم بزيادة 21% على أساس سنوي، وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بقيمة 8.25 فلساً للسهم الواحد تماشياً مع سياسة توزيع الأرباح على أساس نصف سنوي.

وأُدرجت أسهم مجموعة "أغذية" ضمن مؤشر "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" للشركات الصغيرة في الأسواق الناشئة، اعتباراً من إغلاق السوق في 27 مايو 2021، وذلك بعد استيفاء جميع شروط الإدراج.