شركة النفط اليمنية في عدن ترفع سعر البنزين

بنزين
بنزين المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول بشركة النفط الحكومية في مدينة عدن جنوبي اليمن، إنَّ قيادة الشركة رفعت أسعار الوقود وسط أزمة خانقة في اليومين الماضيين فيما يتعلَّق بالمشتقات النفطية في المدينة الساحلية.

وأبلغ المسؤول "رويترز" أنَّه بموجب القرار الذي صدر مساء أمس الثلاثاء، سيرتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لتراً إلى 12200 ريال (12 دولاراً) من 11200 ريال، بفارق ألف ريال (دولار واحد) .

وبررت الشركة في بيان رسمي قرارها بارتفاع أسعار شراء التجار والمورِّدين للوقود من الخارج، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط عالمياً، مؤكِّدةً أنهَّا تتبع سياسة سعرية مرنه تتغير تبعاً لأيِّ تغيير بالأسعار، وأنَّه في حالة انخفاض الأسعار عالمياً ستعمل الشركة بالتالي على تخفيض أسعارها، والإعلان عن ذلك في حينه.

تحرير سوق المشتقات النفطية

وتشتري شركة النفط الحكومية الوقود بمختلف أنواعه من التجار والمستوردين، على أن تقوم الشركة بعد ذلك ببيعه في المحطات الخاصة في عدن، ومحافظات أبين، ولحج، والضالع، والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مطلع مارس 2018، قراراً بتحرير سوق المشتقات النفطية، وفتح مجال الاستيراد أمام شركات القطاع الخاص، وإخضاع عملية بيع وتوزيع المشتقات للمنافسة بين الشركات.

جاء قرار تحرير سوق المشتقات النفطية، بعد إحجام حكومة هادي عن تغطية فاتورة واردات الوقود بالعملة الصعبة، وتوقُّف شركتي النفط الحكومية ومصافي عدن، عن استيراد الوقود وتحويلهما إلى مجرَّد مخازن خاصة بالتجار والمستوردين.

يأتي قرار الشركة في وقت شهدت به مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، بصورة مفاجئة أزمة وقود خانقة منذ يومين، بعد أن أغلقت محطات تزويد الوقود الحكومية والخاصة أبوابها أمام عملائها.