قفزة إنتاج نفط ليبيا تقود أوبك لزيادة 707 آلاف برميل يومياً في نوفمبر

شعار منظمة أوبك
شعار منظمة أوبك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت البيانات الشهرية لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ارتفاع حجم الإنتاج خلال نوفمبر الماضي بنحو 707 آلاف برميل يومياً، ليصل المتوسط اليومي للإنتاج خلال الشهر الماضي إلى 25.109 مليون برميل يومياً، مقابل 24.42 مليون برميل يومياً في أكتوبر.

ويرجع ارتفاع الإنتاج في نوفمبر نتيجة زيادة في إنتاج النفط الليبي، وهي الدولة المستثناة من اتفاق أوبك بلس لخفض الإنتاج نتيجة الظروف السياسية وتراجع إنتاجها وقت الاتفاق على التخفيض في أبريل الماضي.

وبلغ حجم الإنتاج من ليبيا 1.108 مليون برميل يومياً مقابل أقل من 500 ألف برميل يومياً في أكتوبر، علماً بأن مؤسسة النفط الليبية أعلنت اليوم عن وصول حجم الإنتاج إلى 1.280 مليون برميل يومياً في مستهل الأسبوع الجاري.

الإمارت ترفع الإنتاج والعراق تعوض عدم الامتثال

ووفقا لبيانات المنظمة التي أعلنتها اليوم، ارتفع إنتاج الإمارات من النفط بنحو 75 ألف برميل يومياً في نوفمبر ليصل إلى 2.518 مليون برميل يومياً، في إشارة إلى تعويض الخفض الذي قامت به في أكتوبر بنفس الحجم تقريباً، إذ تراجع إنتاجها بنحو 75 ألف برميل يومياً.

وفي إشارة إلى تعويض عدم الامتثال السابق للعراق خلال الشهور الماضية، أظهرت البيانات تراجع حجم الإنتاج اليومي بنحو 76 ألف برميل يومياً ليصل إلى 3.764 مليون برميل يومياً. فيما حافظت السعودية على نفس معدلات الإنتاج عند مستوى 8.963 مليون برميل وهو يزيد 3 آلاف برميل يومياً فقط عن الإنتاج في أكتوبر.

كانت أوبك اتفقت مع دول من خارجها ضمن تحالف أوبك بلس على زيادة معدل الإنتاج اليومي بنحو 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول يناير المقبل، ضمن خطة بدأت في مايو الماضي لكبح المعروض الذي يتجاوز حجم الطلب بنحو 10% نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

اتفاق أوبك بلس

وقام اتفاق أوبك بلس على خفض الإنتاج بمعدل 9.7 مليون برميل يومياً في الفترة من مايو وحتى نهاية أغسطس، ثم تقليص الخفض ليكون 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من سبتمبر حتى نهاية العام الجاري، وكان من المقرر تقليص الخفض مع بداية العام الجديد ليكون 5.7 مليون برميل، لكن أجمع أعضاء التحالف على أن يكون 7.2 مليون برميل فقط أي تقليص الخفض بمعدل 500 ألف برميل يومياً فقط على أن تتم مراجعة تلك التخفيضات بصورة شهرية، يكون أولها في الرابع من يناير المقبل.

وشهدت أسعار النفط تفاعلاً إيجابياً مع قرار أوبك بلس الأخير ليقفز خام برنت فوق مستوى 50 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ مارس الماضي، فيما يتداول الخام الأمريكي حول مستوى 47 دولارا للبرميل.