تزايد إصابات "كورونا" يهبط بأسعار النفط ​​بعد ارتفاع استمر 3 أيام

تفشي سلالة "دلتا" المتحورة يثير مخاوف من تراجع الطلب على النفط مع تجدد قيود الإغلاق في بعض المدن
تفشي سلالة "دلتا" المتحورة يثير مخاوف من تراجع الطلب على النفط مع تجدد قيود الإغلاق في بعض المدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد أكبر مكسب في ثلاثة أيام منذ مارس الماضي، إذ يثير تزايد حالات الإصابة بفيروس "كوفيد19" نتيجةً لتفشي سلالة "دلتا"، مخاوف بشأن قوة التعافي الاقتصادي على مستوى العالم، مما يضر بالطلب على النفط والسلع الأخرى.

انخفضت العقود الآجلة في نيويورك إلى ما دون 68 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 10% تقريباً خلال الجلسات الثلاث الماضية.

في المقابل، يعطي تقلُّص المخزونات الأمريكية، وانتعاش الطلب الهندي، واحتواء الصين لتفشي وباء كورونا، بعض المؤشرات الإيجابية للسوق، لكنَّ القيود المفروضة على التنقل ماتزال سارية في العديد من المناطق بسبب تفشي"دلتا" سريع الانتشار.

اقرأ أيضاً: وزارة الطاقة الأمريكية تبيع 20 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي

الأسعار

  • تراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 0.9% إلى 67.78 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعه 1.2% الأربعاء.
  • خسر مزيج برنت لشهر أكتوبر 0.6% إلى 71.81 دولاراً في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE بعد أن كسب 1.7% الأربعاء.

نفط

ضغوط على الطلب

شهدت أسعار النفط موجة من التقلُّبات خلال الشهر الحالي، لكنَّه استردَّ بعض الخسائر هذا الأسبوع بعد أسوأ سلسلة من الانخفاضات منذ أكتوبر 2019.

قال فيكتور شوم، نائب رئيس استشارات الطاقة لشركة IHS Markit في سنغافورة: "إنَّ الانتشار المستمر لمتغيّر دلتا يلقي بضغوط على الطلب على وقود النقل،

لاسيَّما في أسواق آسيا والمحيط الهادئ حيث معدلات التطعيم منخفضة. إنَّ ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع لا يمكن أن يستمر".

أحداث مؤثرة على الأسواق

سيناقش الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس ما إذا كان سيعيد فرض القيود على الزائرين الأمريكيين مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس هناك، في حين تبحث السوق عن أيِّ تغييرات لسياسة الإنتاج من تحالف "أوبك+" عندما تجتمع المجموعة في أوَّل سبتمبر.

وسيراقب المستثمرون عن كثب اجتماع "جاكسون هول" اعتباراً من اليوم الخميس للحصول على رؤى حول كيفية قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف التحفيز، كما أنَّ ارتفاع الدولار جعل المواد الخام مثل النفط أكثر تكلفة للمستثمرين.