أكبر شركة صرّافات آلية في العالم بيعت بـ2.3 مليار دولار

شبكة "كاردترونيكس" تضم 285 ألف جهاز بما يُشكّل 10% من الصرّافات الآلية بالعالم

أحد الصرّافات الآلية التابعة لشركة "كاردترونيكس"
أحد الصرّافات الآلية التابعة لشركة "كاردترونيكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركتان استثماريتان على دفع 2.3 مليار دولار مقابل شركة مشغلة لأجهزة الصرّاف الآلي، والتي استفادت من موجة إغلاق فروع البنوك بفعل جائحة كورونا.

فقد وافقت شركة "كاردترونيكس Cardtronics" على أن تستحوذ "هدسون إكزيكوتيف كابيتال Hudson Executive Capital" و"أبولو غلوبال مانجمنت Apollo Global Management" عليها مقابل 35 دولاراً للسهم. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة النقدية بالكامل في النصف الأول من العام المقبل، حسب بيان صدر عن الشركة الثلاثاء.

وأغلقت البنوك ما يقرب من 3000 فرع في الأشهر الاثني عشر الماضية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "إس أند بي غلوبال ماركت إنتيليجينس". واستفادت "كاردترونيكس"، ومقرها هيوستن - تكساس"، من هذا التوجه من خلال الشراكة مع البنوك التي تتطلع إلى إتاحة وصول عملائهم إلى النقود خلال إغلاق الفروع.

وكان سعر سهم "كاردترونيكس" الثلاثاء أعلى بنسبة 35% من مستوى إغلاقه في 8 ديسمبر، أيّ قبل يوم من إعلان الشركة عن اقتراح "هدسون" و"أبولو" لصفقة بسعر 31 دولاراً للسهم.

قال روبرت نابولي، المحلل في "ويليام بلاير" William Blair" في مذكرة للعملاء: "تواجه كارادترونيكس رياحاً معاكسة لناحية تقليل استخدام النقد وتعاملات أجهزة الصراف الآلي من جهة، تقابلها رياح مؤاتية، حيث تقوم البنوك بإغلاق فروعها، مما يجعل استخدام أجهزة الصراف الآلي المنتشرة أكثر جاذبية".

وتمتلك شركة "كاردترونيكس" شبكة تضم 285000 جهاز صراف آلي موزعة على 10 دول، وتدير 10% من أجهزة الصراف الآلي في العالم ، ولكنها تتعامل فقط مع حوالي 1% من عمليات السحب التي تتم عبر أجهزة الصراف الآلي.