وزير التجارة: 171% زيادة في المتاجر الإلكترونية بالسعودية

مركز للتسوق في مدينة جدة السعودية
مركز للتسوق في مدينة جدة السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، إنه رغم التحديات التي فرضتها الجائحة على قطاعات الأعمال، إلا أنها عززت قطاع التجارة الإلكترونية، إذ تم خلال فترة الجائحة تأسيس 36447 ألف متجر إلكتروني، بزيادة 171% عن العام الماضي، بما يؤكد أن الجائحة ولدت منها فرص؛ فبقدر ما كانت هناك سلاسل للإمداد وُلدت فرصٌ لرواد الأعمال.

وأضاف الوزير خلال أعمال جلسات ملتقى ميزانية 2021م، الذي نظمته وزارة المالية اليوم الأربعاء، أنه تم التعامل من سلع حساسة لضمان توفيرها خلال فترة الجائحة بلغت 218 سلعة لمواجهة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن خطط 2030 ساعدت في مواجهة تحديات الجائحة، وأنه تم ضخ أكثر من 218 مليار ريال لدعم القطاع الخاص خلال الجائحة.


مليار ريال لدعم الصندوق الزراعي

من جهة أخرى أشار وزير البيئة عبد الرحمن الفضلي خلال الجلسة الثانية من الملتقى أنه في إطار خطط الأمن الغذائي للمملكة تمّ العمل على سد حاجة الأسواق من المنتجات الوطنية، وجرى دعم الصندوق الزراعي بملياري ريال خلال 2020م.

وعلى صعيد خطط تحلية المياه أضاف الوزير أن ما يُنفذ الآن من محطات لإنتاج الماء في المؤسسة العامة لتحلية المياه والقطاعات الأخرى يفوق ما بنته المملكة في السنوات الـ50 الماضية.

%5 زيادة في حركة البواخر بموانئ السعودية

وفي إطار دعم سلاسل التوريد أشار وزير النقل السعودي ناصر بن صالح الجاسر خلال الملتقى، إلى أن أداء الموانئ⁩ كان قويًا خلال جائحة ⁧كورونا، رغم التحديات، وشهد زيادة في حركة الموانئ بنسبة 5% رغم تراجع التجارة العالمية بنسبة 15%، مع زيادة 10% في نسبة حاويات المسافنة خلال فترة الجائحة.