"فوربس" توافق على طرحها للاكتتاب العام عبر شركة شيك على بياض

شعار تطبيق "فوربس" على هاتف محمول
شعار تطبيق "فوربس" على هاتف محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "فوربس غلوبال ميديا هولدينغز" للنشر على أن تتحول إلى شركة عامة عبر الاندماج مع شركة ذات غرض خاص هي شركة "ماجنوم أوبوس أكويزيشن" (Magnum Opus Acquisition) مع انتعاش نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع الإعلام.

وبحسب بيان نُشر اليوم الخميس، فإن قيمة الأسهم المبدئية للشركة المندمجة ستبلغ 630 مليون دولار. وسيظل فريق الإدارة في شركة "فوربس" على حاله بعد إبرام الصفقة، التي يُتوقع إغلاقها في أواخر الربع الأخير من عام 2021 أو أوائل الربع الأول من عام 2022.

نشاط صفقات الاندماج في الإعلام

يعد هذا الإعلان، الذي يؤكد ما نشر في تقرير سابق على "بلومبرغ نيوز"، آخر صفقات الاندماج التي عُقدت في مجال الصحافة والإعلام الذي يتسم بنشاط متزايد، والذي شهد كذلك موافقة شركة "بازفيد" (BuzzFeed) في شهر يونيو الماضي على أن تتحول إلى شركة عامة عبر صفقة مع شركة استحواذ ذات غرض خاص. من ناحية أخرى، وافقت شركة النشر الألمانية "أكسيل سبرينجر" (Axel Springer) على شراء موقع "بوليتيكو" الإخباري في واشنطن.

يُنتظر أن تجني عملية "فوربس" نحو 600 مليون دولار كحصيلة إجمالية، وتشمل 200 مليون دولار نقداً في حساب صندوق "ماجنوم أوبوس" و400 مليون دولار رأس مال إضافي تحصل عليه الشركة من طرحٍ خاص لأسهم عادية، وفق تصريحات الشركتين.

الرهان على المستخدمين

قالت "فوربس" إنها سوف تراهن على علامتها التجارية وعلى التكنولوجيا "حتى تحول قراءها إلى مستخدمين مشاركين على منصتها لأجل طويل" من خلال العضوية، والاشتراكات المتجددة وعروض منتجات موجهة.

أسس بي سي فوربس المجلة في عام 1917 وبعد ذلك سلم زمام الأمور إلى ابنه مالكولم. بعد ذلك، في عام 1990، تم تصعيد ابن مالكولم ويُدعي ستيف لمنصب رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي، وكذلك رئيس تحرير المجلة. وقد رشح نفسه مرتين لرئاسة الولايات المتحدة.

الشركة التي تنسق وتعرض قائمتي "30 تحت 30" (30 Under 30) و"50 فوق 50" (50 Over 50) قالت إن علامتها تصل إلى أكثر من 150 مليون شخص على مستوى العالم، وإنها تُصدر 45 إصداراً محلياً مرخصاً في 76 دولة.

وتتنافس "فوربس" مع شركة "بلومبرغ إل بي" للأخبار في متابعة ثروات المليارديرات في مختلف أنحاء العالم، ونشر أخبار اقتصادية ومالية وتنظيم المؤتمرات والفعاليات.

شركة "ماجنوم أوبوس"، بقيادة رئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي، جوناثان لين، الرئيس السابق لشركة "بوينت 27" لإدارة الأصول (Point27)، جمعت 200 مليون دولار من طرحها الأولي في مارس الماضي.

وقالت الشركة، التي ترعاها شركة الاستثمار "إل2 كابيتال" (L2 Capital)، إنها ستبحث في السوق العالمية عن شركة مستهدفة تعمل في مجال الاستهلاك أو التكنولوجيا أو الإعلام "لديها إمكانية نمو لا تتوقف عبر استخدام التكنولوجيا ويمكنها الاستفادة من عمليات في آسيا".