انتقال رونالدو لن يؤثر على أسهم نادي يوفينتوس لهذه الأسباب

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يمثل بقاء كريستيانو رونالدو في إيطاليا دفعة طويلة الأمد لسعر سهم نادي يوفنتوس لكرة القدم الموعود.

في ظل وجود النجم البالغ من العمر 36 عاماً في محادثات للانضمام إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، يبدو تأثيره على يوفنتوس غير ملحوظ - على الأقل من منظور التداول. منذ انتشار أنباء انضمام "رونالدو" في 2018، ارتفعت أسهم نادي كرة القدم الإيطالي بحوالي 30%، وهو متوسط معدل السوق الأوروبية الواسعة.

من المؤكد أن الانخفاض الأكبر في أسهم يوفنتوس بنسبة 35% العام الماضي كان بسبب الوباء الذي قضى على مبيعات التذاكر، لكن السهم كان في مسار هبوطي قبل أن يضرب الفيروس.

اقرأ أيضاً: "غولدمان ساكس" يفشل مجدداً في كرة القدم

في التداول قصير الأجل، منح رونالدو المستثمرين مكاسب كبيرة. تسببت الإثارة بشأن توقيع اللاعب البرتغالي النجم عقداً بقيمة 100 مليون يورو (118 مليون دولار) في ارتفاع أسهم يوفنتوس بحوالي 150% في العام الأول.

حفّز الشخص الأكثر متابعة على "إنستغرام" بيع أكثر من نصف مليون قميص في غضون 24 ساعة من وصوله في يوليو 2018، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام في ذلك الوقت، كما ساعد أيضاً في الحصول على صفقات رعاية جديدة مع شركات مثل مجموعة الخدمات المالية "أليانز" (Allianz).

لكن منذ ذلك الحين، كان هناك الكثير من خيبة الأمل، حيث فشل الفريق في الحصول على كأس دوري أبطال أوروبا الذي أراده مالكيه من عائلة الملياردير "أنييلي"، وهو ما يأتي رغم أن رونالدو كان أول لاعب يسجل أكثر من 100 هدف للنادي خلال المواسم الثلاثة الأولى.

اقرأ أيضاً: "قوة رياضية عظمى" من رماد.. لماذا فشلت الصين في كرة القدم؟

ربما كان الأمر الأكثر أهمية هو راتبه السنوي المقدر بـ 30 مليون يورو. وحذرت شركة السمسرة الفرنسية "كيبلر تشوفرو" (Kepler Cheuvreux) العام الماضي من أن "يوفنتوس" سيعلن على الأرجح عن خسارة حتى رحيل "رونالدو".

اكتسبت أسهم "يوفنتوس" ما يصل إلى 4.2% أمس الجمعة، حيث ذكرت صحيفة الغارديان أن نادي "مان سيتي" قد يدفع ما يصل إلى 30 مليون يورو كرسوم انتقال.