أكبر شركة خرائط رقمية هندية بصدد الاكتتاب العام

خريطة لندن على جهاز أبل آي باد اللوحي
خريطة لندن على جهاز أبل آي باد اللوحي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "ماب ماي إنديا" (MapmyIndia) للخرائط الرقمية تقديم مستندات الطرح الأولي لأسهمها للاكتتاب العام غداً الإثنين، بحسب مصادر مطَّلعة على خطط الشركة، التي تدعم قاعدة بياناتها خدمة خرائط "أبل" (Apple Maps)، وخدمة المساعدة الصوتية "أليكسا إن إنديا" (Alexa in India) التابعة لشركة "أمازون" (Amazon).

تستهدف الشركة أن تبلغ قيمة الطرح الأولي نحو 175 مليون دولار أمريكي على أساس تقييم لها، يبلغ نحو 825 مليون دولار، بحسب أحد المصادر. وتتلقَّى الشركة دعماً من شركة "كوالكوم" (Qualcomm)، ومنصة المدفوعات الرقمية "فون بي" (PhonePe) المملوكة لشركة "ولمارت" (Walmart). وسيتكوَّن الطرح بالكامل من أسهم ثانوية، وفقاً للمصادر التي رفضت ذكر أسمائها بسبب سرية المعلومات.

إنَّ الشركة التي يقع مقرّها الرئيسي في منطقة أوخلا بمدينة دلهي، تبيع التكنولوجيا، ومعلومات الجغرافيا المكانية التي تنتجها لقطاع عريض من العلامات التجارية العالمية، ومنها: "أوبر تكنولوجيز" (Uber Technologies)، و"مرسيدس بنز" (Mercedes-Benz)، و"ماكدونالدز" (McDonald’s)، بالإضافة إلى شركتي التجارة الإلكترونية المتنافستين "أمازون"، و"فليبكارت" (Flikart) المملوكة لشركة "ولمارت".

شركة رابحة

"ماب ماي إنديا"، واسمها سابقاً "سي إي إنفو سيستمز" (CE Info Systems)، شركة رابحة، وهي تختلف في ذلك عن كثير من الحصيلة الحالية من الشركات الجديدة الخاسرة صاحبة الأسماء البرَّاقة التي تغذّي انتعاش عمليات الطرح الأولي لشركات التكنولوجيا في الهند، مثل شركة "زوماتو" (Zomato). وتُعدُّ سوق بيانات الجغرافيا المكانية وخدماتها في الهند واحدة من أسرع الأسواق نموَّاً في العالم، وتُقدِّر الحكومة أن تبلغ قيمتها نحو 14 مليار دولار بحلول عام 2030.

قامت الهند في أوائل العام الحالي بتخفيف الضوابط المتشدِّدة منذ قرون على أعمال الخرائط والبيانات الجغرافية، فأحدثت تغييرات واسعة وسريعة أملاً في تحفيز الابتكار لدى الشركات الناشئة. وقدَّم ذلك دفعة قوية لشركات، مثل "ماب ماي إنديا"، التي تتمتَّع بموقع متميز مقارنة مع منافسيها العالميين،، مثل "غوغل مابس" (Google Maps) التابعة لشركة "ألفابيت" (Alphabet). فشركات إنتاج الخرائط الأجنبية ممنوعة من استخدام التصوير عالي الدقة بالأقمار الصناعية، ومن جمع البيانات من عمليات استطلاع الرأي مباشرة في الشارع، ومن القيام بمسح على أرض الواقع لتصميم خرائطها، ويشترط عليها أن تحصل على هذه البيانات من شركات محلية.

خريطة كورونا

أسس شركة "ماب ماي إنديا" الثنائي راكش فيرما وزوجته راشمي، علماً أنَّهما يستمران في إدارة الشركة، ويقومان بتسويق طرح الأسهم، بحسب مصدر مطَّلع على المستندات. وبدأت الشركة، التي تدعمها كذلك شركة صناعة الخرائط اليابانية "زنرين" (Zenrin)، نشاطها في أوائل تسعينيات القرن الماضي في بلد يُعتبر واحداً من أكثر البلدان صعوبة وتحدّياً في رسم خرائطه.

من بين عملائها الأوائل؛ كانت شركة "كوكا كولا" (Coca-Cola) التي ارتبطت مع خدمة تحديد المواقع التابعة لـ"ماب ماي إنديا"، دعماً لعمليات الإمداد والتوزيع. وفي العام الماضي قامت الشركة بتصميم لوحة معلومات لكوفيد-19، وفيها تحديد مواقع مناطق احتوائه على الخريطة لحظياً، ومواقع مراكز الاختبار، والمستشفيات في مختلف أنحاء البلاد، وجعلتها متاحة لمئات الملايين من المستخدمين.