"إسكوم" في جنوب أفريقيا تخطط لاستثمار 7.2 مليار دولار في الطاقة الشمسية والرياح

تسعى جنوب أفريقيا للتوسع في طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بدلاً من الفحم من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية
تسعى جنوب أفريقيا للتوسع في طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بدلاً من الفحم من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "إسكوم هولدنغز" التي تزوِّد معظم جنوب أفريقيا بالكهرباء المولَّدة من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم لاستثمار 106 مليار راند (7.2 مليار دولار) في الطاقة الشمسية والرياح بحلول عام 2030.

تعدُّ خطَّة استثمار "إسكوم" التي قد تنفِّذها بمفردها، أو من خلال شراكات العرض الأكثر تفصيلاً حتى الآن لطموحها في عدم الاعتماد على الفحم والاستفادة من موارد البلاد الوفيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وبحسب العرض التقديمي الذي اطَّلعت عليه بلومبرغ، يتوزَّع إنفاق الشركة المملوكة للدولة بين 61.75 مليار راند على طاقة الرياح، و 44.25 مليار راند على الطاقة الشمسية بحلول نهاية العقد، وتتضمَّن الخطة إقامة بعض المشاريع في مواقع محطات تعمل بالفحم، التي من المقرَّر إغلاقها. وقد أكَّدت "إسكوم" العرض التقديمي والتكاليف دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

تقليل انبعاثات الكربون

وتمثِّل الخطة الاستثمارية المحتملة جزءاً من خطة سبق أن أعلن عنها الرئيس التنفيذي أندريه دي رويتر للاقتراض من مؤسسات تمويل التنمية لتمويل مشاريع من شأنها أن تقلل الانبعاثات التي تسبِّبها الشركة المسؤولة عن نحو خمسي إنتاج الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري في جنوب أفريقيا.

في حين أنشأ رئيس الدولة سيريل رامافوزا لجنة استشارية مسؤولة عن تغيُّر المناخ، عارض وزير الطاقة جويدي مانتاشي خطط "إسكوم" في تصريحات علنية قال فيها، إنَّ ذلك الانتقال قد يشطب آلاف الوظائف المعتمدة على توليد الكهرباء من الفحم. يوضِّح العرض التقديمي ثلاث مراحل للاستثمار بمجرد الحصول على التمويل والموافقات التنظيمية.

تمتد المرحلة الأولى خلال الفترة (2022 – 2023)، وتتضمَّن توليد 246 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في: أرنوت، دوفا، ليثابو، ماغوبا، وتوتوكا. كما سيتمُّ توليد 100 ميغاوات أخرى من الطاقة الشمسية في كوماتي حيث أوَّل محطات توليد الكهرباء القائمة المقرر إغلاقها، و19.5 ميغاواط من الطاقة الشمسية في موقع محطة سيري لتوليد الطاقة من الرياح.

الطاقة الشمسية المركزة

تتضمَّن المرحلة الثانية التي تستمر خلال الفترة (2023 – 2025) بناء محطة طاقة شمسية مركَّزة بقدرة 750 ميغاوات في أوليفينهاوتس في الكاب الشمالية، وإضافة 600 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية في سيري.

تسعى الشركة أيضاً لتوليد 300 ميغاواط من طاقة الرياح في كلاينزي على الساحل الشمالي الغربي لجنوب إفريقيا، و200 ميغاواط من طاقة الرياح في أبردين بمقاطعة الكاب الشرقية. وكذلك توليد 250 ميغاوات أخرى من قدرة توليد الطاقة المتجدِّدة في مواقع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم التي تمَّ إيقاف تشغيلها.

كذلك تشمل المرحلة الثالثة توليد 2950 ميغاواط إضافية من الطاقة الشمسية الكهروضوئية خلال الفترة (2025 – 2030)، بالإضافة إلى 3100 ميغاواط من طاقة الرياح.

تبلغ ديون "إسكوم" القائمة نحو 400 مليار راند التي يرجع معظمها إلى التكلفة الضخمة لبناء محطتين للطاقة تعملان بالفحم. إذ تعدُّ تكلفة الاقتراض من مؤسسات تمويل التنمية أرخص بشكل عام من البنوك التجارية.