"أدنوك": شركات باكستانية تستثمر 1.1 مليار درهم لاستكشاف النفط في الإمارات

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية امتياز مع تحالف يضمُّ 4 شركات باكستانية، يقوم بموجبها التحالف باستثمار 1.12 مليار درهم، لاستكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" بالإمارات، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

تمثِّل هذه الاتفاقية المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي، كما تعدُّ أوَّل شراكة بين "أدنوك"، وشركات الطاقة الباكستانية، بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء.

الشركات المشاركة في التحالف

  • البترول الباكستانية المحدودة (بي بي إل).
  • ماري للبترول المحدودة (أم بي سي إل).
  • تنمية النفط والغاز المحدودة (أو جي دي سي إل).
  • "الشركة الحكومية القابضة الخاصة المحدودة" (جي إتش بي إل).

حصل الائتلاف الذي تقوده شركة البترول الباكستانية على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" في أبوظبي، وذلك ضمن الجولة الثانية من المزايدات التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

وقَّع الاتفاقية كل من الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدِّمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك"، ومجموعة شركاتها، ومعين رضا خان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة البترول الباكستانية.

بموجب شروط الاتفاقية، سيحصل الائتلاف على حصة 100% في مرحلة الاستكشاف، وسيستثمر ما يصل إلى 1.12 مليار درهم، بما في ذلك رسوم المشاركة، في عمليات التنقيب، وحفر آبار الاستكشاف، والتقييم لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5"، التي تغطي مساحة تبلغ 6223 كيلومتراً مربعاً، وتقع على بُعد 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة أبوظبي.

بحسب الاتفاق، في حال الوصول إلى اكتشافات ناجحة ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف؛ سيحصل الائتلاف على حقِّ تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية. وتمتلك "أدنوك" خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة إنتاج الامتياز التي تبلغ مدَّتها 35 عاماً من بدء مرحلة الاستكشاف. وستتيح ترسية "المنطقة البحرية رقم 5" المزيد من الفرص الواعدة في مجال تعزيز القيمة المحلية المضافة في الدولة خلال فترة الامتياز.

وإلى جانب حفر واستكشاف وتقييم الآبار الاستكشافية والتقييمية؛ ستشهد مرحلة الاستكشاف استفادة الائتلاف ومساهمته مالياً وتقنياً في مشروع المسح الجيوفيزيائي الضخم الذي تنفِّذه "أدنوك"، الذي يقوم بتوفير بيانات دقيقة ثلاثية الأبعاد عن منطقة الامتياز. وتشير بيانات المسح الذي أجري بالفعل على مساحة كبيرة من هذه المنطقة، التي تقع بالقرب من حقول النفط والغاز الحالية، إلى أنَّها ذات إمكانات واعدة.

أطلقت "أدنوك" الجولة الثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية في عام 2019، إذ طرحت نيابةً عن حكومة أبوظبي مجموعة من المناطق البرية والبحرية الرئيسية. وبترسية "المنطقة البحرية رقم 5" على الائتلاف الباكستاني، تختتم الجولة الثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية، التي شهدت تقديم عروض تنافسية للغاية للمناطق الجغرافية المعروضة.

وفي أعقاب اكتشافات "أدنوك" الأخيرة البالغة 22 مليار برميل من موارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص في مناطق برية، و160 تريليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية القابلة للاستخلاص، فقد تقرَّر عدم ترسية ترخيص الاستكشاف لـ "المنطقة البرية رقم 2".

تعتزم "أدنوك" التعاون مع شركاء محتملين لمنح ترخيص الموارد غير التقليدية في هذه المنطقة التي تحتوي على موارد غير تقليدية تضاهي في نوعيتها إنتاج النفط الصخري في أمريكا الشمالية.

وفي إطار الجولة الثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية، قامت "أدنوك" بترسية امتياز استكشاف "المنطقة البحرية رقم 4" في أبوظبي على إحدى الشركات المملوكة لشركة "كوزمو القابضة" اليابانية، و"المنطقة البحرية رقم 3" على تحالف تقوده شركة "إيني أبوظبي بي.في"، المملوكة بالكامل لشركة "إيني" الإيطالية للطاقة، وشركة PTTEP الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المملوكة بالكامل لشركة PTTEP التايلندية، و"المنطقة البرية رقم 5" على شركة "أوكسيدنتال" الأمريكية.

تدير شركة البترول الباكستانية المحدودة 15 حقلاً منتجاً في جميع أنحاء باكستان، وتساهم بأكثر من 20% من إجمالي إمداداتها من الغاز الطبيعي، واعتباراً من يونيو 2020، بلغت احتياطيات الشركة المؤكدة القابلة للاستخلاص 1793.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، و 13.3 مليون برميل من النفط والغاز الطبيعي المسال والمكثفات، و543.1 ألف طن من غاز البترول المسال.