"غلاكسو" و"إس كيه بيوساينس" تبدآن اختباراً نهائياً على لقاح كوفيد-19

رغم طرح أكثر من 10 لقاحات لفيروس كورونا، يظل من المهم طرح المزيد منها من أجل تحصين مزيد من البشر ومواجهة السلالات المتحولة الجديدة
رغم طرح أكثر من 10 لقاحات لفيروس كورونا، يظل من المهم طرح المزيد منها من أجل تحصين مزيد من البشر ومواجهة السلالات المتحولة الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "غلاكسو سميث كلاين" (GlaxoSmithKline) أنها بدأت المرحلة النهائية من تجربة سريرية على لقاح محتمل ضد كوفيد-19 صممته شركة صناعة الأدوية الكورية الجنوبية "إس كيه بيوساينس" (SK Bioscience).

لقاح "موديرنا" ينتج ضعف عدد الأجسام المضادة مقارنة مع "فايزر"

بينت "غلاكسو" الثلاثاء أن الدراسة تضم 4,000 مشارك وستقارن اللقاح بذلك الخاص بشركة "استرازينيكا" (AstraZeneca) وجامعة أكسفورد. تقدم شركة صناعة الأدوية في المملكة المتحدة محفزاً مناعياً يمكن أن يعزز الاستجابة للقاحات.

ومن شأن وجود لقاح آخر أن يساعد في تقليل ندرة اللقاحات فيما تبدأ دول مثل الولايات المتحدة وإسرائيل بإعطاء جرعات داعمة حتى قبل قيام العديد من الدول الفقيرة بالتطعيم. كما أثارت سلالة دلتا المتحولة القلق من أن حماية لقاحات شركة "فايزر" (Pfizer) و"بيونتيك" (BioNTech) قد تتراجع بمرور الوقت.

نتائج مبشرة للقاح كوفيد من "سانوفي" و"غلاكسو"

تُغيّر دراسات اللقاحات من إجراءاتها، حيث لم يعد أخلاقياً اختبارها بالمقارنة مع علاج وهمي. بدلاً من ذلك، تُوضع وجهاً لوجه مع اللقاحات الأخرى. حيث تختبر شركة "فالنيفا" (Valneva) الفرنسية لقاحها ضد منافسها من استرازينيكا-أكسفورد أيضاً.

أشارت "غلاكسو" إلى توقعها صدور النتائج في النصف الأول من العام المقبل. كما تعمل شركة الأدوية في المملكة المتحدة على تطوير مواد المساعدة المناعية للقاحات أخرى طورتها "سانوفي" (Sanofi) و"ميديكاغو" (Medicago)؛ وهما أيضاً في المرحلة الثالثة من الاختبار.